جواد مكرم

إنطلقت قبل قليل بالعاصمة الرباط، المسيرة الوطنية، ضد ما سمي بـ”صفقة القرن”، تضامنا مع حق فلسطين في دولة مستقلة على حدود ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس، ودلك بمشاركة أحزاب سياسة وهيئات مهنية وحقوقية ونقابية.

وكانت ثمان هيئات قد دعت لمسيرة الرباط، تتقدمهم المبادرة المغربية للدعم والنصرة، التي سبق أن دعت في بلاغ الشعب المغربي وقواه المدنية والشبابية والنسائية والسياسية والنقابية إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية التي سيتم تنظيمها يوم الأحد 9فبراير 2020 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة باب الأحد بالرباط.

وأكدت المبادرة مواقفها الرافضة لكل المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية وتنديدا بإعلان ترامب/ نتنياهو حول ما يسمى بصفقة القرن التي تجعل من القدس عاصمة للكيان الصهيوني وتعطي المشروعية للاحتلال الصهيوني لفلسطين وتعمل على تصفية الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني وشطب حق عودة اللاجئين لأراضيهم وفرض التطبيع مع العدو الصهيوني.

وغاب وزراء حزب العدالة والتنمية، الذي دعا بدوره إلى هذه المسيرة، عن المشي في بين المشاركين فيها، إذ إكتفى بمشاركة، الازمي الادريسي، القيادي في الحزب، والرئيس المستقيل من رئاسة فريقه النيابي بمجلس النواب.

وشارك من زعماء الأحزاب السياسية في هذه المسيرة، نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، ونبيلة منيب الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، ومصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي.

وردد المشاركون، شعارات ترفض تورط الحكومة المغربية، في التطبيع مع إسرائيل، أو القبول بالصفقة القرن، أو مؤتمر المنامة الذي سينعقد بعد غد الثلاثاء في البحرين، باعتباره الشق الاقتصادي  للإطار السياسي لما سمي بـ”صفقة القرن”.

ورفع المشاركون، شعارات تدين الصفقة، وتنتصر لحق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة عند حدود ما قبل 1967، وعاصمتها القدس الشريف، موجهين إتهامات لقادة إسرائيل وأمريكا وعرب بالتورط في “الاتجار” بقضية فلسطين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *