المصطفى الحروشي

 

فنّدت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء جميع الشائعات التي جرى تداولها حول “إصابة ثلاثة حالات بفيروس كورونا”، مؤكدة “عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد إلى حد الآن”.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ توصلت “le12.ma” بنسخة منه حول تتبع وضعية الفيروس، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها، والتي رصدتها المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، “ثبتت إصابتها بالأنفلونزا الموسمية وليس بفيروس كورونا المستجد”، مضيفة أن كل الإشاعات التي تروج حول حالات إصابة بصفة منتظمة حول مستجدات الوضعية غير صحيحة.

ونصحت الوزارة “لتفادي الإصابة بعدوى هذا المرض والوقاية من انتقال الفيروسات التنفسية بصفة عامة يجب احترام قواعد النظافة المعتادة لتفادي الإصابة بعدوى هذا المرض والوقاية من انتقال الفيروسات التنفسية بصفة عامة، بالمواظبة على غسل اليدين وتغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية”.

في السياق ذاته، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنه سيدعو لجنة الطوارئ في المنظمة إلى الانعقاد مجددا غدا الخميس، للتباحث بشأن فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين، وتحديد ما إذا كان الوضع يستدعي إعلان حالة طوارئ دولية.

وكتب المدير العام، تادروس أدناهوم غيبرييسوس، الأربعاء، في تغريدة: ”قررت أن أعقد اجتماعا جديدا غدا للجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية حول فيروس كورونا الجديد لأخذ رأيهم حول ما إذا كان الفيروس يشكل حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *