رشيد الزبوري -le12.ma

يُنتظر أن يجتمع بعض أطر وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مع آباء الطلبة المغاربة المقيمين بالصين، خصوصا بعد إعلان حالة التأهّب في البلد جراء تفاقم انتشار فيروس كورونا القاتل.

وتأتي هذه المبادرة لطمأنة أهالي الطلبة المغاربة في الصين عن وضعهم الصحي ومعرفة أماكن وجودهم، في الوقت الذي حظرت الصين السفر حماية للمواطنين من خطر الإصابة بـ“كورونا”.

وفي هذا السياق، أعلنت سفارة المغرب في بكين، اليوم الإثنين، أن وزارة الشؤون الخارجية الصينية وضعت رقمين أخضرين رهن إشارة المواطنين المغاربة المقيمين بإقليم خوباي من أجل تقديم المساعدات اللازمة لهم في ما يتعلق بحاجياتهم من التغذية والماء والأدوية. والرقمان الأخضرين هما

 02787122256 و02787811173، ويمكن الاتصال بهما 24 ساعة على 24 ساعة.

في خضمّ ذلك، صارت ووهان تبدو مثل “مدينة أشباح”. وتشهد المدينة “هدوء” لم تشهده من قبل، بعدما صار سكانها يفضّلون البقاء في منازلهم، أو شراء حاجياتهم في أسرع وقت ممكن خوفا من الوباء.

وأعلنت السلطات الصينية، اليوم، ارتفاع حصيلة قتلى فيروس كورونا إلى 80 قتيلا وإصابة أزيد من 2700 شخص بعد وفاة 24 شخصا في مقاطعة “هوبي”، وسط البلاد.

وزار رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ، اليوم الاثنين، مدينة ووهان، معقل الفيروس، لمتابعة جهود السلطات لاحتواء المرض. كما اتجه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى الصين للتباحث مع السلطات حول الفيروس.

وتقع مدينة ووهان في المرتبة الثالثة من مراكز التعليم فى الصين، بعد بكين وشانغهاي، وفيها جامعة ووهان وجامعة ووهان للتكنولوجيا.

ويقيم في المدينة أكبر عدد من الطلاب القادمين إليها من مناطق مختلفة من العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *