le12.ma-وكالات

عندما نبقى في حمام السباحة أو في حوض الاستحمام لفترة طويلة يصبح الجلد متجعدا أو منكمشا، وإذا خرجنا من الماء أخذ الجلد وضعه الطبيعي وعاد إلى نعومته، ظاهرة أذهلت العلماء. فما الذي توصل له الباحثون إذن؟

وفي تقرير نشرته مجلة “فوكوس” الألمانية، كشف علماء من جامعة نيوكاسل الإنكليزية في المجلة العلمية Physical Review Letters أن السبب وراء تجعد الجلد راجع إلى تفاعل معقد في طبقة الجلد الخارجية. وذكر العلماء، على أنه يمكن قبض الأجسام المبتلة بسهولة بالأصابع المنكمشة.

أما في حالة الأجسام الصلبة فلا تحمل الأصابع المنكمشة أي تسهيلات أو صعوبات في قبضها. ويمكن قبض ورفع الأشياء بصورة طبيعية.

وذكر الموقع نفسه، ان الباحثين يفترضون أن الجهاز العصبي اللاإرادي يتحكم في تكوين الجلد المنكمش، حيث تنقبض الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، وهو رد فعل يتحكم فيه الجهاز العصبي، ويتم سحب الجلد إلى الداخل، لكن العلماء لم يستطيعوا توضيح كيفية تتطور التجاعيد في الأصابع بشكل كامل،

أما لماذا لا يكون سطح الأصابع مجعد بصورة دائمة في الحالة الطبيعية، ما دام هذا الوضع مريح نوعا ما لقبض ورفع الأجسام، فهو أمر لا يزال غامضا ولغز غير محلول للعلماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *