سعد المتولي الدار البيضاء

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائيةأونساأنه راقب في سنة 2019 أزيد من 13 مليون طن من المنتجات الغذائية خلال 74.799 عملية مراقبة، 17.641 طنا منها تم إتلافها أو إرجاعها لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية، كما تم تحرير 2243 محضرمخالفة وإحالتهم على النيابة العامة.

ووضح المكتب، في بلاغ له، أن سبب إتلاف هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك يعود إلىمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظوالتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة“.

وأكدأونساأنه قام بسحب خمس (5) مواد فعالة تدخل في تركبية المبيدات خلال سنة 2019، ما يعني سحب 48 مبيدا فلاحيا منالأسواق المغربية تدخل في تركيبتها هذه المواد. كما تم رفض دخول أزيد من 10 أطنان من المبيدات خلال نفس السنة بسبب عدم مطابقتهاللمعايير. أما فيما يخص استعمال المبيدات تم إتلاف 136 طنا من البطاطس و125 طنا من النعناع بسبب تجاوز نسب المبيدات المسموح بهاأو استعمال مبيدات غير مرخصة على الزراعة التي عولجت بها.

وأشار إلى أنه مراقبة استعمال الأدوية البيطرية ومحاربة تسويق تلك المجهولة المصدر تم القيام بأزيد من 2000 عملية مراقبة للأسواقالأسبوعية في إطار لجان إقليمية مختلطة، حيث تم حجز وإتلاف 773 وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *