سعد المتولي -الدار البيضاء

كشف محمد الجعفري، مختص في تربية وتدريب الكلاب في هولندا، أن هناك عددا من أنواع من الكلاب تتميز بالعدوانية والشراسة، واصفا إياها بـ”القاتلة” حتى لأصحابها في حالات محددة.

ووضّح الجعفري، في حديث مع “le12.ma”، أن كلاب البيتبول هي الأكثر طلبا في المغرب (…) البيتبول يتوقف على نوع المجتمع الذي يعيش فيه ولا يقتصر الخوف من أن كلب بيتبول يعضّ أكثر أو أقل من أي سلالة أخرى، بل القضية هي الضرر الكبير الذي قد يسببه كلب بيتبول إذا عضّ شخصا، فهو دائما ما يحدث تلفا شديدا في العظام والعضلات، وغالبا ما يلحق تشوهات وإصابات دائمة”.

وأبرز الجعفري أن السلالات الأخرى، مثل “البويربول” و”الطوسا”، لا تقل خطورة عن سلالة “الماستيف”، “فبمجرد ما يبدأ كلب الروتش أو في الهجوم يتوجب تدخل سلاح ناري لإيقافه، فهذا قد تكون الطريقة الوحيدة، لذلك يقولون عند تربية هذه السلالة “لا تتركها، أبدا، تفلت من يديك”، ما يفسّر أن بعض مربي الكلاب يحرصون على إحكامها بسلاسل شوكية ويضعون كمّامات حديدية على فم هذه الكلاب الخطرة”.

وزاد المتحدث نفسه قائلا: “لقد وجدوا بعد تحليل إحصاءات عضة كلب بيتبول، أن العضة هي أقوى عضة يمكن أن تستقبلها من كلب آخر، فهي تحطم الجلد وتشكل مئات الجروح وخسائر كبيرة في الأنسجة اللينة، قبل أن تصل إلى العظم وتُحدث فيها أضرارا كبير قد تصل إلى درجة بتر المنطقة المضرورة إذا لم تعالج في أوانها”.

وفي حال تعرّض شخص لهجوم من كلب، ينصح الجعفري، في معرض حديثه، بـ”الهدوء التام وعدم الركض، لأنه في حال الركض سيلحق بك الكلب، كما أن هناك طريقة أخرى تتمثل في الانحناء ومحاولة مغادرة المكان بروية.. أما في حال التعرض لعضة كلب من سلالة المالينوا والبيتبول فيجب تدخل شخص آخر.. يهزّ ليه (يقصد للكلب) رجيله اللّخرينْ ويحاول يجبد.. هادي هي الطريقة الوحيدة باش يقدر يحل فمّو ويطلق”.

وكانت وزارة الداخلية ووالفلاحة قد حددت، قبل سنتين، ثلاث سلالات من الكلاب التي يمنع تملكها، بعد ما يناهز خمس سنوات من صدور القانون المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب ومصادقة الحكومة على النص التنظيمي المتعلق بتطبيق المادة الثانية منه، التي تنص على تحديد لائحة أصناف الكلاب الخطيرة. وضمت اللائحة التي نشرت في الجريدة الرسمية أصناف الكلاب المنتمية إلى سلالة “ستافور دشاير بول تيريي الأمريكي”، المعروفة بكلاب “البيتبول”، وكذلك المنتمية إلى سلالة “الماستيف”، المعروفة بكلاب “البويربول”، إضافة إلى المنتمية إلى سلالة “الطوسا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *