جمال ازضوض

في سابقة، تكرس موقعه كفضاء للنقاش العمومي، وكمؤسسة منفتحة على محيطها الخارجي، وضع مجلس المستشارين، بين يدي العموم أهم وثائق ومخرجات المنتديات والملتقيات التي نظمها مابين 2016 و 2019.

وعمل مجلس المستشارين خلال الأربع سنوات الماضية، حسب ورقة عن كتاب وثائق ومخرجات المنتديات والملتقيات، على إطلاق مجموعة متكاملة ومترابطة من الأوراش والمبادرات في شكل منتديات وملتقيات وندوات فكرية، لاسيما بخصوص الموضوعات الرئيسية لإعمال مقتضيات الدستور ذات الصلة بطبيعة تركيبته وكذا بمهامه واختصاصاته. وذلك قصد التشاور وتبادل وجهات النظر وتطوير الفكر في العديد من الأوراش الاستراتيجية الكبرى المترابطة والمتكاملة والمتقاطعة فيما بينها.

وتندرج هذه المقاربة، حسب الورقة، التي حصلت جريدة Le12.ma، على نسخة منها، ضمن مساعي المجلس الرامية إلى التفاعل مع نبض المجتمع، وتهدف من بين ما تهدف إليه نقل الانشغالات والمطالب الاجتماعية من الشارع إلى الفضاء المؤسساتي.

وأوضح المجلس، أنه في إطار التفاعل مع المرجعية الأممية التي كرست يوم 20 فبراير يوما عالميا للعدالة الاجتماعية تم إرساء تقليد سنوي للاحتفاء بهذا الموعد الأممي من خلال تنظيم منتدى سنوي برلماني دولي للعدالة الاجتماعية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، وستخصص دورة هذه السنة لموضوع الطبقة المتوسطة.

وأضاف المجلس، أنه رغبة من المجلس في الاضطلاع بوظائف “برلمان الجهات”، تنزيلا للرؤية التي ترمي إلى جعله “صوت الجهات بامتياز”، تم تنظيم ملتقيات برلمانية حول موضوع الجهوية المتقدمة التي تعتبر ثاني الأوراش ذات الأولوية القصوى التي أطلقها المجلس ووضعها في موقع الصدارة في أجندة عمله وأنشطته، وفي هذا الإطار تم توطيد أسس الملتقى البرلماني للجهات الذي يعد بمثابة إطار مؤسساتي للتنسيق، بين مختلف الفاعلين، من أجل تفعيل هذا الورش الدولاتي الهام.

وجاء في الورقة التقديمية أيضا، أنه بالموازاة مع الورشين السابقتين، (العدالة الاجتماعية والجهوية المتقدمة)، عمل المجلس على تنظيم عدد من الفعاليات الحوارية الأخرى، المتداخلة والمتقاطعة معهما، بغرض التداول والتناظر بشأن القضايا الوثيقة الصلة بمهام مجلس المستشارين أو المرتبطة بالتزامات بلادنا الدولية. 

مجلس المستشارين
مجلس المستشارين

وأشار المجلس في هذا السيّاق إلى الندوة البرلمانية حول” أدوار البرلمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، وذلك من أجل استشراف مسالك تفكير وتقديم عناصر إجابة عن جملة من الإشكاليات والأسئلة، التي تعتبر ضرورية لتملك أهداف التنمية المستدامة واستشراف الآليات والميكانيزمات الكفيلة بتمكين البرلمان من النهوض بالرؤية الشاملة لأهدافه

وفي سيّاق متّصل، إستحضر المجلس الندوة البرلمانية الدولية، غير المسبوقة والأولى من نوعها على صعيد البرلمانات الوطنية عبر العالم، حول  “ملاءمة التشريعات الوطنية مع مضامين “اتفاق باريس” حول التغيرات المناخية”، والتي تمثل أولى الخطوات الرسمية في مسار أجرأة خطة العمل البرلمانية حول التغيرات المناخية.

وأَضاف أنه في إطار الرؤية الاستباقية للمجلس بخصوص المواضيع ذات الصلة بالتحديات الجديدة  والمعقدة لحماية حقوق الإنسان، تم عقد المؤتمر الإقليمي لدول شمال أفريقيا والشرق الأوسط حول “حقوق الأنسان والأعمال التجارية”، بما في ذلك التحديات المرتبطة بدور الشركات عبر الوطنية ومؤسسات الأعمال التجارية الأخرى وما ينشأ عنها من احتمال إضرارها بحقوق الإنسان وبحياة الأفراد عن طريق ممارساتها وعملياتها التجارية الأساسية.

وأستحضر المجلس في الورقة ذاتها، اليوم الدراسي حول “السياسة المغربية في ميدان الهجرة واللجوء، فرص وتحديات”، وذلك بمناسبة مصادقة الجمعية 137 للاتحاد البرلماني الدولي على مقترح موضوع للدراسة مقدم من قبل المغرب بعنوان : “تدعيم التعاون البرلماني وتعزيز الحكامة في مجال الهجرة في أفق المصادقة على ميثاق عالمي من أجل هجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة”.

ولفت مجلس المستشارين الذي يترأسه حكيم بنشماش، أنه عمل على وضع بين يدي العموم أهم وثائق ومخرجات هذه الفعاليات في شكل كتاب رغبة منه في توثيق المجهودات العلمية والفكرية لمجلس المستشارين وتسهيل الولوج إليها؛ لغاية تقاسم رصيد العمل مع المؤسسات والباحثين والمهتمين بالشأن البرلماني ودعوتهم إلى إخضاع التجربة للمواكبة النقدية البناءة؛ وأيضا تعميما للفائدة وحفاظا على الذاكرة المؤسساتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *