le12.ma -رشيد الزبوري

لوحظ في الآونة الأخيرة تنظيم العديد من التظاهرات والمشاركات، داخل وخارج أرض الوطن، من العديد من الجمعيات الرياضية، بدون إذن الجهات المعنية والمختصة في الشأن الرياضي.

وقد اعتمدت وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الرياضة قوانين وشروطا مُلزمة، بما فيها إبلاغ السلطات المعنية بذلك، وبالتالي أخد الإذن منها.

وبعثت اللجنة المؤقتة المكلفة بإدارة الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، مؤخرا، رسالة إلى جميع العصب الجهوية والأندية الوطنية لإبلاغها أي نشاط رياضي وعدم تنظيمه أو المشاركة فيه دون موافقتها.

لكنْ لوحظ، في الآونة الأخيرة، عدم التزام بعض الجهات بذلك. كما لوحظ وجود تكتلات حزبية وسياسية وحملات انتخابية سابقة لأوانها في بعض المناطق والجهات، تدفع بعض الأندية المنخرطة في الجامعات الرياضية إلى تنظيم التظاهرات والمشاركة في الملتقيات خارج أرض الوطن بدون أن تتوفر على اعتماد من وزارة الشباب والرياضة -قطاع الرياضة.

ويتنافى تنظيم أية تظاهرة رياضية أو المشاركة في دورة رياضية بدون التوفر على الملاءمة وعلى الاعتماد موقعاً من وزير الثقافة والشباب والرياضة، وعلى إذن الجامعة الرياضية، ويعدّ خرقا سافرا لقانون التربية البدنية والرياضة 30.09، ويجب على السلطات المحلية إلزام الجهات بالامتثال له، تفعيلا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.10.150، ولا سيما المادة التاسعة منه والمادة الـ11 منه، والمرسوم رقم 628.10.2 والمادة الخامسة منه وقرار وزير الشباب والرياضة رقم 1100.16، بسن النظام الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية.

ويتعين على الجمعيات الرياضية ملاءمة أنظمتها الأساسية مع مقتضيات النظام الأساسي النموذجي وإعداد أنظمتها الداخلية وعرضها على جموعها العامة غير العادية، حتى يتسنى لها تقديم طلب المصادقة ومنح الاعتماد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *