le12.ma-وكالات

توصل علماء جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن تناول الجوز يوميا يزيد من أعداد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ويساعد أيضا على تعزيز عمل القلب وتقوية نبضاته.

وإكد العلماء، سابقا أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجوز فيه نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، يخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم، وهو بالتالي يعزز عمل القلب.

ولمعرفة تأثير الجوز في عمل الجهاز الهضمي، تم اختيار 42 متطوعا يعانون من السمنة أعمارهم 30-65 سنة، مقسمون الى ثلاث مجموعات عشوائية، واحتوى النظام الغذائي الأول على الجوز فقط، والنظام الثاني على حمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود في الجوز والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، والثالث خال من الجوز، ولكن مع ALA وحمض دهني آخر هو حمض الأولييك.

وبينت نتائج تحليل عينات من براز المشتركين، أن تناول الجوز يوميا يزيد من أعداد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتقول الباحثة كريستينا بيترسن من الجامعة، “النظام الغذائي المحتوي على الجوز زاد من أعداد البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وتبث للعلماء بوجود علاقة مباشرة بين تغير نبيت الأمعاء وتأثير الجوز في عمل القلب والأوعية الدموية، فزيادة أعداد بكتيريا Eubacterium eligens تؤدي إلى تخفيض مستوى ضغط الدم والكوليسترول “الضار”.

وخلص العلماء في دراستهم، أن تناول 50-80 غراما من الجوز يوميا يؤثر إيجابيا في نبيت الأمعاء ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحسن الحالة الصحية للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *