le12.ma

تنظّم في مدينة زاكورة، بين 17 و19 يناير الجاري، الدورة السادسة لمهرجان الفنون الشعبية.

وأفاد بلاغ لجمعية “دقة السيف وأقلال للمحافظة على التراث بزاوية البركة”، المنظمة لهذا الحدث، أنه اختير لهذه الدورة شعار “الحفاظ على الموروث الثقافي مسؤوليتنا جميعا”.

ووضّح المصدر ذاته أن هذه الدورة، التي تحظى بدعم مجلس جهة درعة -تافيلالت والمجلس الإقليمي لزاكورة والجماعة الترابية زاكورة ووزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة، “تأتي انطلاقا من الرصيد الثقافي والفني للجمعية وانسجاما مع توجهاتها وأهدافها”.

وأبرزت الجمعية أن مهرجان الفنون الشعبية يشكل “مناسبة احتفالية فنية كبيرة” يتم من خلالها إشراك العديد من الفاعلين في الفعل الفرجوي في المدينة.

ويُنتظر أن تشارك في هذه الدورة العديد من الفرق المحلية وأخرى قادمة من مناطق ومدن، ضمنها هوارة وتيسينت، وورزازات والرشيدية وقلعة مكونة.

وشدّدت الجمعية على أن مشاركة هذه الفرق يأتي في إطار الاحتفاء بالتراث في جهة درعة -تافيلالت “الغنية بتنوعها الثقافي واللغوي من خلال مشاركة العديد من الفرق المحلية وكذا الانفتاح على مدن وجهات أخرى”.

ويشمل برنامج هذه الدورة تنظيم ورشات وندوات يؤطرها عدد من الأساتذة الباحثين والمختصّين في مجال التراث، في سياق تثمين التراث الشعبي ومناقشة سبل النهوض به “باعتباره من المجالات الخصبة التي لا تزال في حاجة إلى التنقيب الهادف والرصين”. كما سيتم خلال هذه الدورة، بحسب الجهة المنظمة، تكريم عدد من الرموز الفنية المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *