عبدو المراكشي -le12.ma

تمتّ المصادقة، في مجلس الحكومة الذي عُقد اليوم الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.1094 بتحديد اختصاصات وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وتنظيمها.

وقال الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة -الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدّم به وزير التجهيز والنقل واللوجسيتك والماء، يهدف إلى إعادة هيكلة المصالح المركزية للوزارة حتى تتمكن من مواكبة التحولات التي شهدتها الوزارة وأداء المهام والأدوار الجديدة التي أسندت إليها بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، لتوفير وحدات إدارية ملائمة ومختصّة كفيلة بمواكبة الأوراش الكبرى ذات الصلة بالقطاعات المعنية، من خلال تعديل الهيكلة المركزية الخاصة بتنظيم بعض المديريات الوظيفية في الوزارة المعنية.

وتابع عبيابة أنه تمت، في هذا الصدد، مراعاة نقل المهام التي كانت تمارس كتابة الدولة المكلفة بالماء وإدماجها، تجنّباً لازدواجية وتداخل الاختصاصات، وكذا مراعاة إحداث كل من الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وستناط بهذه الوكالة، بحسب الوزير ذاته، الاختصاصات المتعلقة بالسلامة الطرقية، الموزعة حاليا على عدة مديريات. كما تم الأخذ بالاعتبار ضرورة إدماج الاختصاصات المتعلقة باللوجيستيك والسكك الحديدية في الهيكلة التنظيمية الجديدة للوزارة.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذا المرسوم يقترح إحداث خمس مديريات عامة، تشتمل كل واحدة منها على مديريات تقنية متكاملة، وعدّد هذه المديريات في المديرية العامة للطرق والنقل البري، والمديرية العامة للمياه، والمديرية العامة للموانئ والملاحة التجارية، والمديرية العامة للإستراتيجية والموارد والشؤون التقنية والإدارية والمديرية العامة للأرصاد الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *