Le12.ma – الرباط

أكدت رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، امباركة بوعيدة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تصور جمعية جهات المغرب بخصوص بلورة النموذج التنموي الجديد يرتكز على أساس توصيات المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، التي احتضنتها مؤخرا مدينة أكادير.

وإعتبرت بوعيدة، عضو الجمعية، في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، برئاسة شكيب بنموسى، مع ممثلي جمعية جهات المغرب، أن المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة جاءت بعدد من المقترحات أبرزها التنزيل الصحيح للجهوية المتقدمة عبر إعطاء صلاحيات واسعة لمجالس الجهات.

وتشدّد جمعية جهات المغرب، كذلك، حسب بوعيدة، على التسريع بتفعيل اللاتمركز الإداري الذي سيعزز استقلالية عمل مجالس الجهات، وسيساهم في تسريع إنجاز المشاريع التنموية.

وأكدت أهمية تقديم اقتراحات جديدة بخصوص تمويل الجهوية المتقدمة، سواء عبر شراكات بين القطاعين العام والخاص، أو عبر نظام جبائي جهوي أو غير ذلك.

كما أكدت رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون على ضرورة تعزيز قدرات النخب السياسية والأطر الإدارية، معتبرة أنه “لا يمكن تصور جهوية متقدمة بدون إدارة قوية”.

من جهة أخرى، دعت بوعيدة إلى أخذ النموذج التنموي لجهات الجنوب بعين الاعتبار في بلورة النموذج التنموي الجديد، مسجلة أن جمعية جهات المغرب تشدد على أهمية فك العزلة بين الجهات من خلال إغناء الشبكات الطرقية وتعزيز الخطوط الجوية بين مختلف جهات المملكة.

ويأتي هذا الاجتماع، وفق ما أعلنت اللجنة الأسبوع الأخير من السنة الماضية، في إطار تنظيم جلسات استماع واسعة ومنفتحة على المؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك، بهدف جمع إسهامات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية.

وأشارت اللجنة إلى أن الاستماع إلى ممثلي الأحزاب والنقابات سيتواصل حتى اليوم الأربعاء، مؤكدة أنها ستوفر، في الإطار التشاركي نفسه، منصة رقمية لتلقي وتجميع مختلف الإسهامات والأفكار التي يتقدم بها المواطنون من أجل إغناء النقاش والتصورات.

ولفتت إلى أن المواطنين سيكونون، أيضا، على موعد مع مجموعة من اللقاءات الميدانية للاستماع إليهم وإلى مختلف مكونات المجتمع المغربي، رغبة منها في توطيد روح التفاعل والانفتاح التي تميز عملها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *