إلياس الزاهدي -le12.ma

افادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة -قطاع إصلاح الادارة بأن الاختبارات الكتابية للمباريات الخاصة بتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة برسم 2019 تم تحديدها وفق بيانات حول الحاملين للشهادات العليا من هذه الفئة، مع مراعاة حاجيات الإدارة من التخصصات.

وأكدت الوزارة، في بلاغ اليوم الأربعاء، ردا على مقالات تداولتها بعض الصحف، نهاية الأسبوع المنصرم، وأشارت أن هذه الاختبارات اعترتها “اختلالات كبيـرة تهمّ بالأساس التخصصات المطلوبة وتوزيع عدد المناصب حسب درجات التباري وكذا نجاح أشخاص لم يشاركوا في الاختبارات الكتابية”.

وفي هذا الصدد أبرزت الوزارة أن “درجات التوظيف والتخصصات المطلوبة التـي تم التباري في شأنها وكذا توزيع المناصب على القطاعات المعنية بهذه المباريات تم تحديدها من خلال المعطيات والبيانات المتوفرة حول الأشخاص في وضعية إعاقة الحاملين للشهادات العليا، مع مراعاة حاجيات الإدارة من التخصصات.

وفي ما يتعلق بتوزيع المترشحين على مراكز اجتياز الاختبارات الكتابية فلم يتم، بحسب البلاغ ذاته، اعتماد ترتيب المعنيين بالأمر حسب الأرقام العددية الممنوحة لهم عند إيداع ملفات ترشيحهم، وإنما تم توزيعهم حسب درجة التوظيف والتخصص المطلوب وكذا حسب نوعية الإعاقة والإجراءات والترتيبات التيسيرية التي تم توفيرها لهم، بناء على طلب منهم، لتمكينهم من اجتياز المباريات في أحسن الظروف.

ووضّح المصدر ذاته أن اللجنة المشرفة على تنظيم المباريات استقبلت يوم الاختبارات الكتابية بعض المترشحين الذين التمسوا تمكينهم من مرافقين، على غرار زملائهم، واتضح أنهم لم يكونوا قد عبّروا عن هذا المطلب في الاستمارات المخصصة لذلك خلال إيداع ترشيحاتهم، ما دفع اللجنة التنظيمية إلى تغيير أماكن بعض المترشحين استجابة لطلباتهم ولضمان عدم التشويش على باقي المترشحين، ما جعل بعض الأماكن التي تحمل أرقامهم فارغة، مع العلم أن اللجن التنظيمية تتوفر على توقيعات جميع المترشحين.

وأشارت الوزارة، من جهة أخرى، إلى أنه تم اجتياز الاختبارات من قبل مترشحين في وضعية إعاقة ممن أدلوا بشهادات تفيد بذلك مسلّمة من اللجن الطبية المختصة وموزعين حسب جميع أنواع الإعاقة، مؤكدة أن “هذه الاختبارات أجريت بإشراف لجنة تم إحداثها بموجب قرار لرئيس الحكومة، وتضمّ في عضويتها أشخاصا مشهودا لهم بالنزاهة والاستقلالية والحياد والكفاءة والتجربة المهنية في المجالات ذات الصلة بالتخصصات المطلوبة”، ضمنهم خبراء في مجال الإعاقة وأطر عليا في وضعية إعاقة.

ويشار إلى أن الاختبارات الكتابية للمباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة برسم 2019 نظمت يوم 15 دجنبر المنصرم، لتوظيف متصرّفين وتقنيين بإشراف مصالح رئيس الحكومة وكل من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بتنسيق مع المدرسة الوطنية العليا للإدارة و17 قطاعا وزاريا. وقد خصص لها 200 منصب مالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *