إلياس الزاهدي -le12.ma

اجتمع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بوفد من الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، ضمّ كلا من لطيف لحلو وعبد الرحمان التازي ومحمد عبد الكريم الدرقاوي وعبد المجيد بلوتي، بحضور سعد أغزاف، الرئيس الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين.

وتم خلال هذا اللقاء الذي عُقد الخميس الماضي، بحسب بلاغ للغرفة، طرح مجموعة من المواضيع والقضايا المهمة والحساسة التي تهم سير وتدبير القطاع السينمائي في المغرب، ومنها على وجه الخصوص، ضرورة احترام القانون الجاري به العمل والتأسيس لنظام حكامة جيدة بمقاربة تشاركية ومرتكز ديمقراطي، شفاف ومنصف، بتعاون مع كل الهيآت المهنية، كما هو منصوص عليه في القانون المنظم للمركز السينمائي المغربي. وتدارس المجتمعون أيضا رفع العراقيل الإدارية الحالية التي تثبط عزيمة المنتجين وتعرقل عملهم عن طريق التعقيد المستمر للمساطر في ما يخص رخص التصوير، ورخص تنفيذ الإنتاج، وصرف دفعات الدعم التي تتأخر لأكثر من سنة في بعض الحالات. كما تدارسوا الشفافية في معالجة الملفات، وإحدات مساطر جديدة في الدعوة للمهرجانات الدولية والوطنية، وطريقة اختيار الأفلام المشاركة.

ووعد رئيس الحكومة بالاهتمام بالقطاع والعمل على متابعة تدبيره وتصفية العراقيل الإدارية التي تصعّب عمل المخرجين والمنتجين والعمل على احترام صارم للقوانين الجاري بها العمل وإقامة نظام تسيير تشاركي فعلي يهدف إلى خلق تفاعل ديناميكي بين الإدارة والمهنيين.

وأضاف المصدر ذاته أن الوفد سلّم تقريرا مفصلا عن المشاكل التي يعاني منها القطاع وسوء تدبير المركز السينمائي المغربي التي أدت إلى التراجع الواضح للإنتاج الوطني، كمّا وكيفا، والتهميش المنهجي للهيآت المهنية مع الإلغاء المنافي للقانون للجان الثنائية والتسيير أحادي الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *