حسين عصيد – و م ع

 

عممت منظمة الشرطة الدولية “الإنتربول” 66 أمرا دوليا بإلقاء القبض، صادرا عن السلطات القضائية المغربية في حق أشخاص مطلوبين على الصعيد الدولي في 2019، تكلّلت بتوقيف 48 شخصا كانوا يشكلون موضوع أوامر بإلقاء القبض على الصعيد الدولي، فضلا عن نشر 6037 مذكرة بحث صادرة عن السلطات القضائية الأجنبية.

أما بخصوص التعاون الأمني الدولي، حسب ما أوردته “لاماب”، فقد توصلت مصالح الأمن الوطني بـ 157 ملفا قضائيا دوليا صادرا عن السلطات القضائية الأجنبية، من بينها 41 ملفا ذوي صلة بقضايا الاتجار غير المشروع في المخدرات وغسيل الأموال.

وبحسب معطيات الأمن المغربي، فقد “عالج قطب التعاون الأمني الدولي 5019 ملفا في إطار التعاون العملياتي الدولي، همت بالأساس قضايا الهجرة السرية بنسبة 15%، والاتجار الدولي في المخدرات بنسبة 11%،  والإرهاب والتطرف بنسبة 4%، وطلبات التشخيص والمعلومات بنسبة 21%.

كما حجزت المصالح الأمنية 3021 وثيقة سفر أو سند هوية مزورة في إطار محاربتها للهجرة غير النظامية، في حين أوقف الأمن 505 منظما للهجرة غير النظامية يشتبه في تورطهم في 62 شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة النظامية في 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *