حسين عصيد

 

هددت كوبا بمقاضاة شركة مغربية تحمل العلامة التجارية “هابانوس”، وهو ذات الاسم الذي تحمله أكبر شركة كوبية لترويج السيجار حول العالم، معتبرة أن اعتماد نفس الاسم لذات المنتوج هو ضرب من الاحتيال الاقتصادي.

وحسب ما أورده موقع “AdnCuba” الكوبي، اليوم الإثنين، فإن الكوبيين يعلمون أن سيجارهم الأسطوري، لا تتقاسمهم المنافسة عليه سوى جمهورية الدومينيكان، إلا أن شركة مغربية قد بدأت تُصنع سيجارا منافسا، وبنفس الجودة تقريباً، بات يُنافس سيجارهم في الأسواق العالمية، كونه يأتي بثمن أقل من الكوبي.

وأضافت الصحيفة، أن كوبا قد هددت مرات عدة بمقاضاة شركة “هابانوس” المغربية المتخصصة في صناعة السيجار الفاخر، وأنها قد وصلت إلى مرحلة أصبح فيها القضاء هو الحل الوحيد لحل هذه المشكلة، معتبرة أنه رغم كون الشركة المغربية مُسجلة بنفس العلامة التجارية في المغرب منذ سنة 2011، إلا أن حمل منتوجاتها لذات الاسم خارج الحدود المغربية يُعد نوعا من المنافسة غير الشريفة.

وأكدت الصحيفة أن الشركة المغربية تجلب بذور التبغ الفاخرة من جمهورية الدومينيكان والهندوراس، مستعينة بخدمات خبراء زراعيين من ذات الدول، لزراعة هذا النوع من التبغ في مزارع خاصة بشمال المغرب، والذي تبيع أنواعه الفاخرة من السيجار بنحو 40 يورو للقطعة الواحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *