حسين عصيد

 

تُوج وثائقي “In search” لمخرجته الألمانية بيريل ماكوكو بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، والتي تحمل في نسختها لهذه السنة اسم الناقد المغربي سعيد يقطين.

أما جائزة لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي أسدلت استارها أول أمس السبت بخريبكة،  وترأستها التونسية هاجر بن نصر، بعضوية “طوماس لوكرند” من فرنسا، وخديجة توفيق مديرة مختبر الفنون بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، وكيسي بويمي مديرة مهرجان السينما الإفريقية من إيطاليا، فعادت لوثائقي ”اسلام طفولتي” لناديا الزواوي من كندا، فيما آلت جائزة الإخراج لوثائقي ”الرجل الذي صار متحفا” لمروان الطرابلسي من تونس.

وبالنسبة لمسابقة لجنة النقد والهواة، فمُنحت الجائزة للفيلم التونسي” الرجل الذي أصبح متحفا” للتونسي مروان الطرابلسي، فيما عادت جائزة أحسن مخرج هاو لسلوى الحمامي من عن فيلمها ” ابا حسن”، كما تم التنويه بوثائقيي ”بنت الريح” للطيفة احرار، و”عائلتي بين أرضين” للمخرجة نادجا حاريك من الجزائر.

وعلى مستوى جائزة أحسن وثائقي، التي تمنحها لجنة الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي، وترأسها المخرج رشيد القاسمي، فعادت لفيلم “الرجل الذي اصبح متحفا” لمروان الطرابلسي، اما جائزة احسن مشروع وثائقي، فكانت من نصيب سلوى الحمامي عن فيلمها” منجم الذاكرة”، كما تم التنويه بوثائقي “كاندا”  لعصمان دياكانا من مورتانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *