le12.ma -ومع

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها عملت على توفير ميزانية استثنائية لدعم الميزانية المخصصة لمنحة التعليم العالي برسم الموسم الجامعي 2019 -2020 تجاوزت 28 مليون درهم، ما مكنها من توفير حصة إضافية من المنح بلغت 18 ألفا و757.

واتّخِذ هذا الإجراء، وفق بلاغ للوزارة، في إطار مجهودات الوزارة الرامية إلى توسيع قاعدة الممنوحين، بهدف تيسير ولوج الطلبة للتعليم العالي وتمكين أكبر عدد منهم من الاستفادة من منحة التعليم العالي.

وأبرز المصدر ذاته أن الوزارة تمكنت، عبر هذه الحصة الإضافية من المنح، من رفع عدد المستفيدين من منح التعليم العالي برسم الموسم الجامعي الحالي من 155 ألف ممنوح، بما يمثل 75 % من مجموع طلبات الترشيح المودعة بمنصة “منحتي” إلى ما يناهز 174 ألف ممنوح، بنسبة تلبية للطلبات وصلت إلى 84 %.

وتابع المصدر ذاته أنه تم تمكين 36 إقليما لا يتوفر على أي بنية للتعليم العالي من دعم استثنائي، إذ تم رفع الحصة المخولة لها إلى 95 % من عدد المترشحين، بمعدل زيادة تجاوز 15 %. كما تم توفير حصة إضافية لباقي الأقاليم تراوحت نسبتها ما بين 5 % و15 %. وتم توزيع هذه الميزانية الاستثنائية على مختلف اللجن الإقليمية من أجل موافاة الوزارة بلوائح المترشحين المرتبين حسب الاستحقاق الاجتماعي.

ومكّن هذا الإجراء الوزارة من رفع عدد الطلبة الممنوحين، إذ يرتقب أن يصل العدد الإجمالي للممنوحين هذه السنة في مختلف الأسلاك الدراسية إلى ما يزيد عن 386 ألف ممنوح، منهم 356 ألف طالب ممنوح في السلك الأول و21 ألفا في سلك الماستر و9 آلاف في سلك الدكتوراه، بغلاف وصل إلى مليار و960 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *