حسين عصيد

 

دخل حيّز التنفيذ بداية الأسبوع الجاري قرار للوكالة الاتحادية الأوروبية لسلامة السلسلة الغذائية، تحظر بموجبه مطارات دول الاتحاد الأوروبي إدخال المسافرين للخضروات والفواكه والنباتات ضمن أمتعتهم، وذلك رغبة من الدول الأوروبية في حماية نباتاتها المحلية من الأمراض والطفيليات الجديدة.

وقد جاء في بيان للوكالة، أنه يُمنع على المسافرين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي من دولة ليست عضوًا فيه إدخال نباتات، بما في ذلك الفواكه والبذور وزهور الزينة وغيرها، إلى الاتحاد الأوروبي، ما لم تكن مصحوبة بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن السلطة المختصة في بلد المنشأ.

وجاء في البيان، أن بعض النباتات والثمار مستثناة من هذا الحظر، كونها ليست عُرضة لحمل الجراثيم والبكتيريا كغيرها، ومنها الأناناس وجوز الهند والموز والتمر.

وأضاف البيان، أنه إذا أحضر المسافر نباتات أو ثماراً أخرى إلى أوروبا لا تدخل ضمن اللائحة المذكورة، فستتم مطالبته بشهادة صحة نباتية صادرة عن بلد المنشأ وغير ذلك، وإن لم يكن حاملاً لشهادة صحية لها، فسيتم مصادرتها من طرف جمارك المطار بغرض إتلافها، لافتاً إلى أن تفشي الأمراض النباتية والطفيليات الجديدة في أوروبا، يمكن أن يكون له عواقب مدمرة على أمنها الغذائي، والزراعة والغابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *