نواكشوط: ايمن موهيب

إفتتحت امس الاثنين بالمركب الأولمبي في نواكشوط بموريتانيا، فعاليات “أسبوع المغرب”، وذلك بإشراف وزير التجارة والسياحة، سيد أحمد ولد محمد، وسيدى محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وأحبيب ولد حام ، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية وعن الجانب المغربي، حميد شبار سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، والحسين لمنور مدير الدورة  والرئيس المدير العام لمؤسسة “سيلفر تور” الرائدة في تنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية.

وتواصلت فعاليات “أسبوع المغرب” بنواكشوط، اليوم الثلاثاء، بتنظيم العديد من اللقاءات الاقتصادية والثقافية، حيث كان حضور الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات  بارزا، من خلال الأدوار التي تضطلع بها للتشجيع على التبادل الاستثماري بين المغرب وشركاىه  الدوليين.

وحظي رواق الوكالة باهتمام عددٍ مهم من رجال الاعمال والمستثمرين الموريتانيين ونظرائهم المغاربة، بدعم وتنسيق مهني عال المستوى من طرف بعثة الوكالة.

وقال حمزة غازي، المسؤولة البارز بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، في تصريح إلى Le12.ma إن مشاركة الوكالة في أسبوع المغرب بنواكشوط، يهدف بالأساس تنمية علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، عبر عقد لقاءات بين رجال أعمال موريتانيين ورجال أعمال مغاربة، إضافة إلى تمثيل الصناعة المغربية في هذا الأسبوع وتقديم عرض حول هذه الصناعات وإبراز فرص الإستثمار بها.

وتشارك الوكالة، حسب غازي، بثلاثة عشر شركة صناعية ممثّلة لمختلف القطاعات الحيوية، كقطاع الكهرباء والتكنولوجيات الحديثة والهندسة، بالإضافة الى مواد البناء واللوجيستية،

وتراهن الوكالة، حسب المتحدّث ذاته، على تنظيم حوالي 200 لقاء، يجمع بين العارضين المغاربة ونضرائهم رجال الأعمال الموريتانين، وتتوخّى (الوكالة) من خلال هذه اللقاءات توطيد العلاقات الاقتصادية.

وكان السفير المغربي في نواكشوط، قد عبو بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة  عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ومن خلاله الحكومة والشعب الموريتانيين والفاعلين الاقتصاديين والعلماء الأجلاء والمهنيين والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين، موضحا استعداد المملكة للتعاون مع موريتانيا في جميع المجالات بهدف إرساء أسس بناء علاقات استثنائية قوامها التكامل والتضامن بين الشعبين الشقيقين.

وأضاف أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي بعد شهر من المشاركة المتميزة للمملكة المغربية كضيف شرف في مهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط التاريخية ليتجدد اللقاء بين الفاعلين الاقتصاديين من كلا البلدين تعزيزا للتفاعل المباشر وتعزيز التعاون الاقتصادي، وذلك “دون إغفال الجانب الثقافي والفني وإبراز منتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية التى عرفت تطورا ملحوظ خلال السنوات الأخيرة ونجح المغرب في تسويقها عالميا”. يقول السفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *