وكالات

 

أعلنت مجلة “تايم” الأمريكية،  نهاية الأسبوع الجاري، اختيارها ناشطة المناخ السويدية الشابة غريتا ثونبرغ، للفوز بلقب شخصية العام 2019، وأفردت صورة غلافها للناشطة البالغة من العمر 16 عامًا، معنونته  إياه بـ “قوة الشباب”.

وأفادت المجلة، أن غريتا، أصغر من فاز بلقب شخصية العام سنًا منذ أن بدأت المجلة هذا التقليد في 1927، “قد ألهمت 4 ملايين شخص حول العالم للانضمام إلى حركة إضراب مناخي عالمي، ودفعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ، الذي تعهدت فيه دول العالم عام 2015، بخفض ظاهرة الاحتباس الحراري إلى درجتين كحد أقصى.

ونظمت الناشطة السويدية في 2018 اعتصامات أمام البرلمان السويدي للمطالبة بالتحرك ضد التغير المناخي، لتصبح رمزًا للاحتجاجات الطلابية ضد التغير المناخي في أوروبا، من خلال احتجاجات “الجمعة من أجل المستقبل”؛ للمطالبة بالحد من انبعاثات الكربون.

وكان ترامب  قد سخر من تتويج ثونبرغ شخصية العام عبر حسابه في “تويتر”، حيث قال ساخراً:”يبدو أنها فتاة سعيدة للغاية، تتطلع قدما نحو مستقبل مشرق ورائع، من الجميل أن أرى هذا”.

من جانبها، ردت غريتا ثونبرغ على سخرية الرئيس الأمريكي ، بتغيير تعريفها الشخصي عبر حسابها على موقع “تويتر” إلى عبارة “فتاة سعيدة للغاية تتطلع قدما نحو مستقبل مشرق ورائع”.

وموازاة مع تتويج ثونبرغ بلقب شخصية العام لـ 2019 من طرف مجلة “تايم”، فإن مؤسسة “فوربس” التي تُعنى بشؤون الثروات والأثرياء قد نشرت لائحة مماثلة لأقوى النساء في العالم في 2019، والتي احتلت  المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل صدترتها للمرة التاسعة على التوالي، تليها الفرنسية رئيسة البنك المركزي الأوروبي والمدير العام السابق لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في المركز الثالث، ثم رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة أورسولا فون ديرلاين في المركز الرابع، وماري بارا، أول امرأة تتقلد منصب المدير التنفيذي في عملاق السيارات الأمريكي “جنرال موتورز” في المركز الخامس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *