حسين عصيد

 

أفاد تقرير حديث الصدور للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بأن 75% من المغاربة يتوفرون على هواتف نقالة، أي نحو 22.5 مليون شخص.

وكشف التقرير، الذي يتناول مؤشرات تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2018، أن معدل ارتفاع أعداد المتوفرين على هواتف ذكية يناهز 1.2 مليون شخص سنوياً، هذا المعدل الذي ما فتأ ينمو بمقدار 26% سنوياً منذ 2012.

وأضاف المصدر ذاته، أن 92.4 % من الأفراد البالغين أكثر من 5 سنوات يتوفرون على هواتف ذكية، كما يصل معدل الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل في الاسرة الواحدة إلى 3.9 أفراد، فيما تتوفر كل الأسر على هاتف متنقل بنسبة 99.8 %، والأمر سيّان بين العالم الحضري أو القروي.

ويعتبر الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر حيازة للهواتف النقالة من غيرهم من مختلف الأعمار، وذلك بنسبة تتراوح بين 80 و88 %، حوالي 94.7% منهم يستفيدون من خدمات التطبيقات المتوفرة على هواتفهم كـ “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستغرام”.

أما بخصوص الشركات التي تستحوذ على مشتريات المغاربة من الهواتف النقالة الذكية، فاحتلت “سامسونغ” الرتبة الأولى للسنة العاشرة على التوالي، متبوعة بـ “هواوي” و”أوبو” و”أنفينيكس”، اللواتي تُبعنَ بمقدار 1.2 مليون هاتف سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *