تاوريرت: جمال أزضوض

خصص مواطنون ومشاركون في معرض الصناعات التحويلية للزيتون بتاوريرت، إستقبالا كبيرا لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الذي حرص على زيارة جميع أروقة المعرض.

وحظي الوزير أخنوش، بترحيب مختلف الفئات الاجتماعية التي حضرت فعاليات ترأسه عصر الجمعة بتاوريريت، افتتاح الدورة الأولى لمعرض الصناعات التحويلية للزيتون تحت شعار “الصناعة التحويلية رافعة للتشغيل ودعامة للتنمية” بحضور والي الجهة وعامل إقليم تاوريرت ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق وعدد كبير من المنتخبين المحليين و ممثلي مهنيي القطاع ومسؤولي الوزارة.

وتبادل عزيز أخنوش، كما وثقت كاميرا LE12.MA الحديث مع العديد من العارضين (أكثر من 100 عارض بما في ذلك حوالي 80 تعاونية ومجموعة ذات النفع الاقتصادي)،  الذين عبروا عن إعجابهم بالمعرفة الدقيقة للوزير بمختلف سلاسل زراعة وإنتاج وتسويق زيت الزيتون، وحرصه على دعم وتثمين الإنتاج وتعزيز قدراته التنافسية في الأسواق العالمية.

وأعرب منتخبون ومواطنون من سكان مدينة تاوريرت، عن إشادتهم بدعم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لإقامة الدورة الأولى لمعرض الصناعات التحويلية للزيتون تحت شعار “الصناعة التحويلية رافعة للتشغيل ودعامة للتنمية”، وخاصة حضور الوزير أخنوش إلى هذه المدينة، التي تعاني من مشاكل تهم قطاعات الصحة والتشغيل والتعليم، دون أن تحظى بزيارات مماثلة لوزراء هذه القطاعات.

تفاصيل أوفى في هذا الربورتاج

و على هامش المعرض، قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لمشاريع فلاحية على مستوى اقليم تاوريرت.

ويخص المشروع الأول إعطاء انطلاقة اشغال تحويل مزروعات الحبوب إلى أشجار اللوز والزيتون علي مساحة 3100 هكتار، منها 2950 هكتار من شجر اللوز و 150 هكتار من شجر الزيتون، بمبلغ استثمار 43,5 مليون درهم. ويندرج هذا المشروع في اطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، ويهدف الى تطوير سلسلتي اللوز والزيتون ، وتحسين دخل الفلاحين وخلق فرص الشغل.

ويخص المشروع الثاني تدشين وحدة متكاملة لتلفيف الفلفل الكرز في تاوريرت علي مساحة تفوق 9 هكتارات بمبلغ استثمار 29,5 مليون درهم. وهي وحدة متكاملة تضم وحدة للمعالجة، وحدة للتعبئة، 4 وحدات للتلفيف، وحدات للتخزين، والعديد من المرافق. وسيمكن المشروع من خلق 45 عمل قار و300 منصب شغل موسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *