le12.ma -وكالات

تحذير.. استعمال الهواتف المحمولة تسبب هذه الاصابات الخطيرة

حللت   دراسة جديدة بيانات صادرة عن غرف الطوارئ الوطنية وخلصت إلى أن الإصابات التي لحقت بالجسم من آلام في الرقبة، والوجه، والعينين، والأنف، والأذنين، والرأس، قد ارتفعت “بشكل حاد” خلال الـ20 عاماً الماضية، بسبب الهواتف المحمولة.

واستنتج معدّو الدراسة أن معظم الإصابات قد حصلت للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و29 عاماً، وكان سببها تشتت في القيادة بسبب كتابة الرسائل النصية، واستخدام الهاتف المحمول أثناء المشي، اهمها الإصابات في الوجه، و كدمات في الدماغ، وإصابات في الأعضاء الداخلية.

وأفادت الدراسة، بأنه”يمكن لتمزقات الوجه أن تؤدي إلى القلق وعدم الثقة في الذات”، مما قد يزيد من الحاجة إلى جراحة تجميلية أخرى. وتبلغ كلفة إصلاح التمزق في الوجه نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة حوالي 3 مليارات دولار في السنة.

وأتبثت الدراسة أن أول اكتشافات الإصابات كانت في منطقة الرأس والرقبة بدلاً من الجسم بأكمله. ووجدوا أن الإصابات كانت نادرة حتى العام 2007، حين قدمت شركة آبل أول هاتف أيفون، ولكن بعد ذلك ارتفعت بشكل كبير، على الرغم من أن الهواتف المحمولة كانت مستخدمة بشكل كبير قبل ذلك الوقت، إلا أن وظائفها كانت محدودة، وبالتالي تعرض المستخدمون لإصابات أقل مقارنةً بالهواتف الذكية الحديثة”.

وأبرزت الدراسة نفسها أن الهواتف المحمولة اليوم يمكن أن تكون كبيرة الحجم والوزن، ويمكن أن تؤذي بسهولة الأطفال الصغار، رغم أن الدراسات السابقة أظهرت أن مجرد استخدام الهاتف الذكي يمكن أن يلحق الضرر بالرقبة والجزء العلوي من الظهر، وكلما مال الرأس بوصة إلى الأمام عن وضعه الطبيعي تضاعف الضغط على العمود الفقري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *