الرباط: جواد مكرم

أثار لجوء محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية، إلى إستعمال “الفيتو”، لإسقاط مصادقة مجلس المستشارين على إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة إستياءا عارما وسط النقابات والمتقاعدين.

وعبر مبارك الصادي، منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، المستشار البرلماني، عن إستيائه لهذا القرار، الذي إعتبره مجحفا بحق فئات واسعة من المتقاعدين.

وقال المستشار البرلماني الصادي، في تصريح لجريدة le12.ma ، “لقد تلقينا بإستياء عميق لجوء الحكومة إلى الفصل 77 من الدستور، لرفض مصادقة مجلس المستشارين على إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة”.

وأوضح المتحدث نفسه، “أنه إذا كان الدستور يجيز للحكومة اللجوء إلى إستعمال الفصل 77 من الدستور، فكان حريا بها أن تراعي البعد الاجتماعي لمصادقتنا داخل مجلس المستشارين على إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة”.

المستشار البرلماني صادي
المستشار البرلماني صادي

وكان محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية، قد لجأ صباح اليوم الأربعاء بلجنة المالية بمجلس النواب، مدعوما بنواب الأغلبية الحكومية التي يتزعهما حزب العدالة والتنمية، إلى إستعمال “الفيتو”، لإسقاط مصادقة مجلس المستشارين على إعفاء معاشات المتقاعدين.

ويمنح الدستور مجلس النواب، خلال القراءة الثانية لمشروع قانون المالية، رفض التعديلات التي أدخلها مجلس المستشارين، وهو ما وقع اليوم مع البند الخاص بمعاشات المتقاعدين.

وكان مجلس المستشارين، قد صوت بضغط من نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على تعديل يقضي بإعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل، حيث نال مصادقة 30 مستشارا و عارضه 29 مستشار، وامتنع عن التصويت 6 مستشارين، قبل أن تقبره اليوم الحكومة بمجلس النواب، مدعومة بأغلبية يتزعمها نواب حزب العدالة والتنمية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *