le12.ma -وكالات

أوردت وكالة الأنباء الألمانية “فرويندين” عددا من النصائح والإرشادات التي تمكن من الحماية من الفيروسات وتقوية الجهاز المناعي. وشملت النصائح عددا من الممارسات التي من شأنها محاربة الفيروسات في الجسم:

-ممارسة الرياضة

يتعافى الجسد الذي يتمتع باللياقة البدنية بسرعة عندما تهاجمه الفيروسات، فضلا عن أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مدة 60 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أقل عرضة للإصابة بالفيروسات، كما يمكن تعزيز الجهاز المناعي عن طريق المشي مدة 30 دقيقة يوميا.

-ضبط الرطوبة في المنزل

وفق دراسة أجرتها جامعة “برينستون”، فإن الفيروسات تجد في الهواء الجاف بيئة أفضل للتكاثر والانتشار، فضلا عن أن جفاف الأغشية المخاطية في الأنف والحنجرة يسهّل على الفيروسات دخول الجسم، لهذا يمكن محاربة فيروسات الإنفلونزا ونزلات البرد عن طريق التأكد من أن نسبة الرطوبة في المنزل لا تقل عن 50 في المائة.

-الحالة المزاجية الجيدة

أظهرت دراسة من جامعة “كنتاكي” أن جهاز المناعة يتطور بكيفية جيدة لدى الأشخاص المتفائلين، والذين يفكرون بإيجابية، في حين أن الخوف والقلق يضعفان الجدار المناعي، ولذلك يوصى بالقيام بالأشياء التي تشعر بالسعادة وتجنب الإجهاد الدائم، لأنه يزيد مستوى الكورتيزول في الدم، والذي بدوره يمنع تكوين الخلايا المناعية.

النظام الغدائي السليم

أثبتت دراسة أن تناول 75 ميليغراما من الزنك يوميا يقلل تكرار نزلات البرد بمقدار الثلث. كما أن هناك العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، منها فيتامين “C” الموجود في الثمار الحمضية، والسلينيوم، الموجود في المكسرات، وفيتامين “D”، في الأسماك الدهنية، والزنك، في دقيق الشوفان، والحديد في اللحوم الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *