le12.ma وكالات

أفاد علماء في المعاهد الوطنية للصحة، وهي فرع من وزارة الصحة الأمريكية، في دراسة جديدة، نشرت مؤخرا في المجلة الدولية للسرطان، بأن النساء اللواتي يستخدمن صبغة الشعر الكيميائية بكيفية متكررة ومنتظم يواجهن مخاطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي.

وتبين، بعد تتبّع زهاء 50 ألف امرأة على مدى ثماني سنوات، أن النساء اللواتي أبلغن “بانتظام” عن استخدام صبغة الشعر الدائمة أكثر عرضة بنسبة 9 % للإصابة بالمرض، مقارنة مع اللواتي لم يفعلن ذلك. كما ان اللواتي خضعن للعلاج الكيميائي لجعل شعرهن ناعم الملمس، من 5 إلى 8 أسابيع، لديهن خطر أعلى بنسبة 30%.

وحذّر العلماء من أن المواد الكيميائية قادرة على الوصول إلى الجلد من خلال فروة الرأس. وقالوا إن تجنب هذه المواد “قد يكون أمرا مهمّا يمكن للمرأة فعله لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي”.

ووفق لالمعهد الوطني للسرطان، يُستخدم أكثر من 5 آلاف مادة كيميائية في منتجات صبغ الشعر، والتي يُقال إن بعضها مسرطنة بالنسبة للحيوانات، بحسب المعهد الوطني للسرطان.

ولم تجد معظم الدراسات التي أجريت على صبغة الشعر زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكنّ بعض الأدلة تربط بينها وبين زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *