le12.ma

قالت خبيرة التغدية الألمانية يانينا ديلب، من مبادرة “أفضل من أن يتم التخلص منها”، إنه “إذا ما كان الطعام يبدو جيدا من حيث الشكل والرائحة والمذاق فيمكن تناوله”، في جوابها عن سؤال إذا تجاوز “دانون” في الثلاجة تاريخ الصلاحية بأسبوعين، هل يعني ذلك ضرورة التخلص منه؟ 

 

تساعد بعض الشركات المستهلك في اتخاذ القرار بالإشارة إلى موعد “يفضل الاستخدام قبله”، وكذلك إلى تاريخ الصلاحية. وقالت وتقول ديلب بهذا الخصوص: “التاريخ الذي يفضل استخدام المنتج قبله ليس تاريخ التخلص من المنتج الغذائي، وبالتالي نرحّب بالمبادرات التي تساعد في توضيح ذلك”.

وفي ما يلي بعض اقتراحات الخبراء بشأن كيفية استخدام بعض المنتجات التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها:

زيت الطهي: يمكن الحفاظ على زيت الطهي طازجاً لفترة طويلة بإبقائه في الثلاجة بعد فتحه، لكن إذا ما بدأ يتجمد لا تقلق فهذا يحدث جراء البرودة وسيعود إلى طبيعته مجدداً إذا ما ظل قليلا خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة.

البيض: لا يجب أن ينتهي الحال بالبيض منتهي الصلاحية في سلة المهملات. فربما لم يعد ملائما لاستخدامه في إعداد الأطباق التي يكون فيها طازجاً، ولكن ما يزال ممتازا للخبز. لاختبار مدى طزاجة البيض، ضعه في كوب مليء بالماء. البيضة الطازجة ستغرق وترقد على جانبها. لكن إذا ما وقفت بكيفية مستقيمة في قاع الكوب، فإنها أقدم قليلاً، ولكن ما يزال بالإمكان استخدامها. وإذا ما طفت على وجه الكوب فيجب التخلص منها.

البطاطس: هل لديك كمية من البطاطس المنسية التي نبتت لها براعم؟ لا يزال بالإمكان استخدامها في بطاطس مهروسة بالكريمة مثلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *