le12.ma

أنجز روب هوبسون، رئيس قسم التغذية في “هيلث سبان”، دراسة جديدة كشف فيها أن 5 أطعمة أثبتت أنها تعزز النوم، هي:

الديك الرومي

قال هوبسون إن الديك الرومي يعد مصدرا غنيا للحمض الأميني تربتوفان، الذي يزيد من إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم النوم.

واتّضح أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، يمكن أن يزيد امتصاص التربتوفان، إذ توجه الأحماض الأمينية الأخرى إلى العضلات في الجسم عن طريق عمل الأنسولين.

اللوز

تعدّ المكسرات، مثل اللوز، بحسب هوبسون، مصدرا جيدا للمغنيسيوم، إذ أن تناول 30 غراما من اللوز يوفر 80 غراما من المغنيسيوم، ما يمثل زهاء ثلث المدخول اليومي الموصى به.

كما وضح أن المغنيسيوم يساعد الجسم والدماغ على الاسترخاء من خلال تنشيط الجهاز العصبي غير المترابط، الذي يساعد الجسم على الاسترخاء والاستعداد للنوم، وله أيضا دور رئيسي في تحفيز هرمون الميلاتونين، الذي ينظم دورة النوم.

الحليب

أشار هوبسون إلى أن “تقليد الحليب والعسل” القديم له أساس علمي، لأن العسل عبارة عن كربوهيدرات سريعة الهضم، يمكن أن تساعد في امتصاص التربتوفان لصنع الميلاتونين في المخ.

وأظهرت الأبحاث أن الحليب قد يساعد على تحسين النوم، وخاصة لدى كبار السن.

الكيوي

وضح هوبسون أن فاكهة الكيوي تحتوي على خواص مسببة للنوم، نسبة إلى محتوى السيروتونين، وهي مادة كيميائية في المخ تشارك في دورة النوم والاستيقاظ، إذ يعد الكيوي غنيا بـ”الفولات”، الذي يرتبط نقصه بالأرق.

السلمون

قال هوبسون عن السلمون إن “هذه السمكة الدهنية هي واحدة من الأطعمة القليلة التي تحتوي على مصدر طبيعي لفيتامين (د)”. وأضاف أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز إنتاج السيروتونين الذي قد يساعد في تحسين نوعية النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *