حسين عصيد

 

كشف تقرير “الثقة وجودة المؤسسات”، الذي أشرف عليه فرع معهد “Heinrich Böll Stiftung” الألماني في الرباط، بتعاون مع منظمات مغربية غير حكومية مختلفة، أن 74% من المغاربة الذين شملهم استطلاع له خلال هذا العام “غير راضين” على الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية لمحاربة الفساد، فيما عبّر 50% عن امتعاضهم من الحالة التي يُجسّدها الوضع الاقتصادي في ظل الظروف الراهنة. 

وافاد التقرير بأن “هذه الآراء تعكس درجة عالية من الشك والقلق لدى المغاربة في ما يتعلق بمستقبل البلاد”.

أما بشأن قياس مستوى ثقة المواطنين المغاربة في المؤسسات فأورد التقرير، الذي قُدمت نتائجه في ندوة صحافية أمس الثلاثاء في الرباط، أن “المغاربة لديهم إحساس عدم ثقة مرتفع جدا في المؤسسات المنتخبة والأحزاب السياسية على السواء، إذ عبّر حوالي 69 % منهم على عدم ثقتهم بها، في حين صرّح 25% منهم بأن ثقتهم لا تتجاوز النقابات العمالية، فيما وصلت نسبة الثقة في الحكومة إلى ما يناهز 23 %.

وكشف التقرير ذاته ضعف ثقة المغاربة في برلمانهم، إذ أبدى 23.7% فقط من المُستجوبين المغاربة ثقتهم في البرلمان، في حين أبدى 50% منهم جهلهم التام بدور البرلمان والمسؤوليات المنوطة به، وحتى من عرفوا منهم دوره فقد أكدوا جهلهم بصلاحياته وأدواره.

وبخصوص علاقة المغاربة بعضهم ببعض، كشف التقرير أن 45% من المغاربة الذين شملهم البحث لا يثقون في الآخرين و80.6% منهم لا يثقون مطلقا في من التقوا بهم أول مرة، في حين لم تبلغ نسبة ثقتهم في الغرباء من ديانات أو جنسيات أخرى 25%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *