le12.ma

يشعر الكثير من الناس بالجوع مجددا بعد مدة قصيرة من تناول وجبة “ضخمة”، ويظن البعض أنّ السبب هو تمدد المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام، ما يفسح مجالا لتناول المزيد من الطعام.. فهل هذه هي الحقيقة؟

ما الإحساس بالجوع؟

ينجم الشعور بالجوع، وهو الألم الذي يحثنا على تناول الطعام، عن عدد من التغيرات الفيزيولوجية داخل أجسامنا، إذ يتغير حجم المعدة عند الجوع أو الامتلاء، فتنقبض أثناء الهضم للمساعدة على تحريك الطعام نحو الأمعاء وتتسع، مرة أخرى، استعدادا لتناول الطعام، لكنّ الطعام نفسه لا يمدد المعدة.

وتعدّ المعدة مرنة للغاية وتعود إلى سعة الراحة (1 -2 ليتر) بعد تناول وجبة كبيرة، إلا أنّ سبب الشعور بالجوع حتى بعد الإفراط في تناول الطعام، يعزى إلى يعرف بـ”هرمونات الجوع”.

لماذا نجوع بعد أن نأكل كثيرا؟

رغم أنّ للمعدة نظاما هرمونيا لإخبار الدماغ متى تكون فارغة، فإنّ الشعور بالجوع يتعزز بفعل ما يعتاد عليه جسمك عن أوقات تناول الطعام، فإذا اعتدت على تناول العشاء، ستشعر بالجوع في الليل حتى لو تناولت وجبة كبيرة في الغداء. وإذا اعتدت على تناول الشوكولا على الأريكة بكيفية متكررة، سيربط جسمك بين الأريكة والشعور بالجوع، حتى لو كانت مخازن الطاقة لديك ممتلئة.

وعندما نتعلم ربط لذة أطعمة معينة، وخاصة التي تحتوي على السكر، بأوقات محددة وروائح وأمكنة، أو حتى بأمزجة محددة، مثل السعادة أو الحزن، ستنشط ذاكرة التوق لها، وهذا لن يثير ردود فعل نفسية فحسب، بل فيزيولوجية أيضا، مثل إفراز اللعاب.

كيف نتخلص من عادات الأكل السيئة؟

يساعدنا فهم آلية تكوين الروابط بين العادات والشعور بالجوع على تناول الطعام بصورة صحية أكثر، فإذا تناولت طعاما لذيذا في يوم ما، لا ينبغي عليك تكرار الأمر في اليوم التالي، فكسرُ عادات الأكل الصحي لمرة واحدة يكفي للحصول على عادة أكل سيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *