جمال أزضوض

تستضيف جهة فاس -مكناس، في الفترة الممتدة بين 4 و6 دجنبر المقبل، النسخة الثالثة من المنتدى الاقتصادي، التي اختير لها شعار “الشراكات المبتكرة، تآزر للنمو”.

وتسهر على تنظيم هذا الحدث مؤسسة المنتدى الاقتصادي فاس -مكناس، التي تجمع بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات ومجلس الجهة ومجلسي جماعتي فاس ومكناس.

 ويهدف هذا المنتدى، الذي أنشئ ليكون واجهة تعريفية للمؤهلات الاقتصادية وفرصة للقاء الفاعلين الاقتصاديين وفضاء للتبادل والحوار ومنبرا للترويج والشراكة، حسب المنظمين، إلى تعزيز الجاذبية الاقتصادية الجهوية والانخراط في الرؤية والسياسة الإفريقانية للملك محمد السادس، من خلال التنظيم المستمر لندوة “نحن أفارقة وقادرون”، إضافة إلى تأكيد ضرورة رفع وتيرة تطوير التعاون والشراكات لترجمة شعار الندوة “زمن إفريقيا فاعلة”.

يشار إلى أن المنتدى أخذ، منذ دورته الأولى، بعدا دوليا متميزا، إذ يستضيف هذه السنة ما يناهز 30 بلدا من أوربا وإفريقيا للمشاركة في هذا الحدث، وفي الدورة الـ45 للجمعية العامة للمؤتمر الدائم للغرف المهنية الإفريقية والفرنكوفونية، التي تعقد كذلك، في مدينة فاس على هامش المنتدى.

وفي السياق ذاته، يعقد مجلس مدينة فاس، بصفته شريكا للحدث، الدورة السابعة من ملتقى المدن الصديقة المتوأمة مع مدينه فاس، التي ستجمع عمداء ومنتخبي المدن المذكورة لتدارس دور “مجالس المدن كقاطرات للشراكات المبتكرة والتنمية المستدامة “، ثم ندوة لـ”رابطة يوجين دي لاكرو”، التي تضم منتخبين فرنسيين، لتعزيز الصداقة القوية بين فرنسا والمغرب، والتي ستعمل على استكشاف سبل تطوير التعاون اللامركزي مع الجهة من خلال برامج ذات أثر مباشر خاصة في العلم القروي.

ويشمل برنامج المنتدى، أيضا، ليلة الجوائز، لتوزيع الجوائز على 12 مقاولة فاعلة في الجهة، في فئات متعددة، ثم تقديم الجوائز للشباب الفائزين في أول مسابقة ابتكار مخصصة للسياحة المستقبلية، كانت قد نظمت ما بين 22 و24 نونبر الجاري، لأول مرة، في مقر غرفه التجارة والصناعة والخدمات فاس -مكناس لترويج ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع روح المبادرة، وهو ما يبرهن علي حيوية الجهة وجاذبيتها للعيش والاستثمار، حسب الجهة المنظمة.

ويتوخّى المنظمون، من خلال برامج الورشات والندوات، الانكباب على تدارس مناخ ريادة الأعمال وتنمية الرأسمال البشري وعلاقات المقاولات والمجتمع المدني والمسؤولية الاجتماعية للمقاولات ورهانات الانفتاح على العالم وأهمية مقاولات المواهب في تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية والرياضية، بغية نسج شراكات مبتكرة تمكن من خلق تآزر للنمو.

ويوفر المنتدى أرضية لإغناء وتقوية الأثر الملموس والإيجابي للبرامج الهادفة للترويج للجهة وتحسين جاذبيتها وتعزيز موقعها الدولي وتطوير القدرة التنافسية لمقاولاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *