le12.ma -العيون

أشرف سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون -الساقية الحمراء، صباح اليوم الجمعة، على إبرام اتفاقية مهمة مع الخطوط الملكية المغربية، قصد تدشين خط جوي مباشر سيربط العيون بالرباط، إضافة إلى خط ثالث سيربط المدينة ذاتها بمراكش.

وتم توقيع الاتفاقية، التي يُنتظر أن تدخل حيز التنفيذ يوم فاتح فبراير 2020، لتعزيز منظومة الرحلات الجوية من عاصمة الأقاليم الجنوبية إلى الرباط، بمعدّل رحلتين في الأسبوع، بحيث تنصّ الاتفاقية على تنظيم رحلتين بين مدينتي الرباط والعيون يومي الاثنين والأربعاء (في 8:30 صباحا) على أن تكون رحلات الإياب في الـ12 ظهرا. كما تشترط الاتفاقية برمجة الرحلات المذكورة على متن طائرت “بوينغ 737″، مع إشتراط عدم رفع ثمن التسعيرة، التي ستبقى في حدود 800 درهم.

وفي تصريحه بخصوص هذا المكسب لسكان الأقاليم الجنوبية، قال سيدي حمدي ولد الرشيد لصحيفة “le12.ma” الإلكترونية “:”إن هذه الاتفاقية لطالما كانت حلما وشكّلت مطلبا حيويا للسكان، ويُعدّ توقيعها اليوم تتويجا لمفاوضات “مارطونية” أشرف عليها رئيس الجهة، لتعزيز دور ومكانة الجهة، بالنظر إلى التطور والإشعاع اللذين شهدتهما في السنوات الأخيرة”.

ولد الرشيد: اتفاقية جهة العيون مع لارام كتضمن للمسافرين لانافيط في نفس اليوم

يشار إلى أن هذه الاتفاقية ليست الأولى التي جمعت الجهة بالخطوط الملكية المغربية، والتي تهدف إلى زيادة عدد الرحلات بين مدن الجهة ومدن شمال المملكة، إذ سبق لمجلس الجهة أن أبرم عدة اتفاقيات في هذا الإطار، شملت مضاعفة عدد الرحلات بين العيون والدار البيضاء من 7 رحلات إلى 14 رحلة، وإنشاء ثلاثة خطوط جوية تربط العيون بالعاصمة الرباط، إضافة إلى رحلتين جويتين بين العيون ومراكش.

وتهدف هذه الاتفاقيات، إلى جانب تسهيل الربط بين الأقاليم الجنوبية وباقي مدن المغرب، إلى الإسهام في دعم السياحة، داخليا وخارجيا، وجلب الزوار إلى الهذه المناطق، التي تحظى بإقبال كبير من السياح الأجانب.

ويرى مراقبون: “بانها اتفاقيات تاريخية من شأنها ان تعزز دور ومكانة الجهة، بالنظر الى التطور والاشعاع الذي عرفته في السنوات الاخيرة الشي الذي يعكس مدى الجدية والالتزام الذي تعرفه رئاسة الجهة ممثلة في  سيدي حمدي ولد الرشيد، والذي ما فتئ يبذل الجهود من اجل الارتقاء بالجهة وتحسين ظروف عيش ساكنتها، والحرص على الالتزام التام بالوعود التي قطعها تجاه ساكنة الجهة بمضاعفة الرحلات الجوية بين المدن الشمالية ومدن الجهة، وكذا التفاعل مع المتطلبات والاحتياجات المتزايدة للسكان والسياح والفاعلين الاقتصاديين من حيث الربط الجوي بين هذه الجهة ومدن الشمال”.

كما تأتي هذه الاتفاقيات، بحسب ذات المصادر:” لتنضاف الى عديد البرامج والمشاريع التي يشرف مجلس الجهة على تنفيذها، والتي تعكس الدينامية التنموية الشاملة التي تعرفها الجهة، من خلال الإشراف على إنجاز سلسلة من المشاريع والبرامج في مختلف القطاعات، كالنقل والصحة والأشغال العمومية والسياحة والثقافة والطاقات المتجددة، في إطار مخطط التنمية الجهوية ومن خلال مقاربة مندمجة ومتعددة القطاعات تتيح للجهة أن ترتقي إلى مستوى قطب اقتصادي صاعد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *