le12.ma -وكالات

قضت محكمة “فرشيل” في إيطاليا بإدانة مسؤول حزبي معروف بالسجن ثمانية شهور، مع أداء غرامة 600 أورو، بعد ثبوت تورّطه في جريمة وُصفت بالعنصرية، بعدما شتم مغربيا يشتغل سائقا لسيارة إسعاف، قبل أن ينعته بـ”الحثالة”.

وبدأت طوار هذه القضية، بحسب ما ذكرت صحيفة “إلجيورنالي” الإيطالية، أمس الثلاثاء، ليلة 20 دجنبر 2016، حين وقع سوء تفاهم بسيط بين السياسي الإيطالي جيانبييرو بونزوني وسائق سيارة إسعاف تابعة للصليب الأحمر الإيطالي، مغربي الجنسية، ما دفع المسؤول الإيطالي إلى إطلاق وابل من الشتائم العنصرية ضده بحضور من الشهود.

وتابعت الصحيفة ذاتها أن الواقعة أثارت ردود أفعال قوية حينئذ في الأوساط السياسية والإعلامية في إيطاليا، إذ أجبر ماتيو سالفيني، زعيم حزب “رابطة الشمال الإيطالية” ووزير الداخلية حالياً، على تعليق منصب بونزوني، قبل أن يُعلن، من خلال الصحافة، اعتذارا رسميا لحزبه عن الواقعة.

ويعدّ حزب “رابطة الشمال الإيطالية” أبرز تيار سياسي مُعادٍ للمغاربة شمال البلاد، وقد تقلد رئيسه وزارة الداخلية في 2019، بعد أن وعد ناخبيه بأن “زمن المهاجرين الجميل قد ولّى”، قبل أن يعِدهم بـ”طرد اللاجئين من البلاد ومنع بناء المساجد فيها”.

وقد أطلقت عليه صحافة بلاده، بالنظر إلى آرائه المتطرفة، لقب “دونالد ترامب الإيطالي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *