le12.ma -ومع

في دورة استثنائية، صادق مجلس جهة سوس -ماسة، بالإجماع، على مشروع النظام الأساسي لإحداث “شركة التنمية المحلية”، باسم ”أكادير -سوس -ماسة تهيئة”.

وذكّر أحمد حجي، والي جهة سوس -ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، خلال هذه الدورة الاستثنائية، التي ترأسها إبراهيم حافيدي، رئيس المجلس، بتزامن انعقاد هذه الدورة مع الأصداء الإيجابية التي خلّفها الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء وما حمل من بشائر بخصوص الإقلاع الاقتصادي للجهة ودعم شبكتها الطرقية وربطها بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية وتعزيز مكانتها كقطب اقتصادي وجعلها صلة وصل بين شمال المغرب جنوبه.

وتطرّق حجي في كلمته للمهام والمكاسب الإيجابية المتعددة التي ستترتب عن تأسيس المجلس الجهوي لـ”شركة التنمية المحلية”، والتي تشمل -على سبيل المثال- إبرام الصفقات وإنجاز المشاريع وتشييد المرافق العمومية وتلافي التعثر والتأخير في تنفيذ المشاريع وإنجاز وصيانة المناطق الخضراء والمتنزهات وتثمين التراث الثقافي والسياحي وغيرها.

وركّزت تدخلات أعضاء المجلس الجهوي على أهمية إحداث هذه الشركة، التي ستتيح للمجلس ما يلزم من الدقة والسرعة في إنجاز المشاريع، مبرزين أن الشروع في العمل بهذه الآلية سيمكّن الجهة من الانتقال من التدبير التقليدي إلى التدبير الناجع، داعين إلى اتخاذ إجراءات عملية من أجل تأهيل وتكوين المنتخبين للتجاوب بكيفية أفضل مع تنزيل هذه الآلية.

وشدّد المتدخلون على أنه بعد إقدام المجلس على إحداث هذه الآلية، بعد الخطاب الملكي السامي بمناسبة المسيرة الخضراء وما حمل من توجيهات ملكية بجعل جهة -سوس ماسة قطبا اقتصاديا يربط شمال المغرب بجنوبه، لم يعد هناك مجال للانتظارية؛ ومن تم فإن مجلس الجهة مدعو إلى العمل بجدية ونجاعة ليكون في مستوى التوجيهات الملكية السامية وفي مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين.

وإلى جانب المصادقة على مشروع النظام الأساسي لإحداث شركة التنمية المحلية، صادق المجلس في هذه الدورة الاستثنائية، كذلك، على برمجة اعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية برسم 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *