le12.ma

اتّهم هشام المهاجري، البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، رئيس الحكومة بـ”الكذب على 10 ملايين مغربي”، من خلال التصريحات التي أطلقها سعد العثماني يوم الأحد الماضي، بخصوص الأراضي السلالية، في مهرجان خطابي في جماعة “السويلهة” التابعة لعمالة مراكش.

وكتب رئيس لجنة الداخلية في مجلس النواب، في تدوينة في صفحته الفيسبوكية “في مداخلتى الأخيرة ، قلت بشأن هذه الحكومة: فاقد الشيء لا يعطيه. وبالفعل، لم يخجلني السيد رئيس الحكومة وكان الجواب من جماعة السويهلة بمراكش، حيث تطرق لتمليك الأراضي السلالية وعمله البطولي في إخراج هذا الحلم للمغاربة بعد قرن من الانتظار”.

وتابع المهاجري “الحقيقة هي أن السيد رئيس الحكومة، مع الأسف، غير داوى وما عارفشّ علاش كيوقع، لأنه هو من وقع، بالعطف، الظهير 1.19.115 بتنفيد القانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها بتاريخ 9 غشت 2018. وعندما نتحدث عن الوصاية فهذا يعنى أنه ليس هناك تمليك. وبنفس التاريخ وقع، بالعطف كذلك، الظهير رقم 1.19.116 بتنفيد القانون 63.17 المتعلق بالتحديد الإدارى لأراضى الجماعات السلالية”. وزاد البرلماني البامي قائلا: “مع الأسف، مرة أخرى، اختلط عليه أمر القانونين، عندما وقع، بالعطف كذلك، الظهير الشريف رقم 1.19.117 بتنفيد القانون رقم 64.17 المغير والمتمّم للظهير المتعلق بالأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري؛ وهو القانون المعنى بتمليك الأراضي الواقعة داخل دوائر السقوية طبقا لتعليمات جلالة الملك نصره الله. ولكن السيد رئيس الحكومة يبحث عن إنجاز بعد “حل الروبينى يطلق الماء ويشعل الضو” وجا يتكلم عن الإنجازات وهو يعورّها بمرة”.

وتساءل المهاجري “كيف تصدر قانون الوصاية والتحديد الإداري وتبشّر 10 ملايين مغربي بالتمليك؟ دخلت موسوعة جينيس؟ كذبتى على 10 مليون مغربي في جملة واحدة أسي العثماني، والدليل فيديو السيد رئيس الحكومة من جماعة السويهلة بتاريخ 17 نونبر 2019”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *