le12.ma

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -قطاع التربية الوطنيةعن تطوير نمط الاستهداف الجغرافي المعتمد حاليا في برنامج “تيسير” ليشمل أسر كل تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي في الوسط القروي وكذا تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي في الوسطين القروي والحضري.

وقد أُدرِج برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة، الذي تسهر على تنفيذه الجمعية المغربية لدعم التمدرس في إطار البرنامج الاستعجالي لوزارة التربية الوطنية 2009 -2012 ضمن قطب التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم، وخاصة التلاميذ المتحدرين من الأسر المعوزة.

ويروم البرنامج الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، بدعم الأسر المعوزة في تخفيف الكلفة المباشرة للتمدرس مع التزامها بتسجيل أبنائها في المدرسة وتتبع مواظبتهم، إذ يُحرَم من هذا الدعم كل تلميذ تغيّب أربعة أيام في الشهر في الابتدائي و4 ساعات في الشهر بالنسبة إلى الإعدادي.

أما مبلغ التحويلات المالية فيبلغ بالنسبة إلى المستويات الدراسية الأول والثاني ابتدائي 60 درهما شهريا، من شتنبر إلى يونيو، و80 درهما بالنسبة إلى المستوى الثالث والرابع و100 درهم للمستوى الخامس والسادس. وترتفع هذه المنحة إلى 140 درهما بالنسبة إلى الإعدادي.

وتستفيد من هذا البرنامج الجماعات الترابية التي تفوق نسبة الفقر فيها ا30% ونسبة الهدر المدرسي والانقطاع 8%. وتم تجريب البرنامج ما بين 2008 و2010، إذ تم استهداف 47 ألف أسرة في 132جماعة قروية همت 17 إقليما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *