على مرّ التاريخ، استقبل المغرب قادة العالم بمعية أبنائهم، وفي حالات كُثر كانت بنات هؤلاء تقعن في حب المغرب، بل مراكش تحديداً، ليعُدن بعد ذلك لقضاء عُطلهن أو شهور عسلهن فيها، واللواتي كنّ يُظهرن إعجابهن الشديد بالتقاليد المغربية، وبطريقة العيش في المدينة الحمراء. وعلى مر السنين، كانت الصحافة الدولية تنشر صورهن في عطلاتهن الممتعة بالمغرب، اللواتي يقضينها في التبضع في المتاجر أو على الشواطئ، مرتديات ملابس تقليدية مغربية، هذه الصور التي لا تختلف كثيراً عن تلك التي التُقطت لإفانكا ترامب، نجلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي زارت المغرب خلال الأسبوع الماضي.

 لورا.. حفيدة الرئيس روزفلت

كانت لورا، حفيدة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، إحدى أهم زوار المغرب من أبناء الشخصيات العالمية البارزة، حيث حطّت بالبلاد سنة 1994، ليستقبلها الملك الراحل الحسن الثاني، الذي سبق وقابل جدها في مؤتمر “أنفا” الذي انعقد سنة 1943، وجمع رجال الحرب الأبرز في ذلك الحين، فرانكلين روزفلت، وتشارلز ديغول، ونستون تشرشل ، والملك الراحل محمد الخامس. خلال زيارتها للمغرب، زارت لورا الفيلا التي أقام فيها جدها سنة 1943، لتُقرر العودة مجدداً سنة 2018، لتحتفل في المغرب رفقة شخصيات دولية بمناسبة الذكرى 75 لمؤتمر “أنفا” التاريخي.

ماري.. أميرة الدانمارك

زارت الأميرة ماري الدنماركية المغرب في أكتوبر 2019، وذلك  بمناسبة قمة الشباب للإبتكار التي دارت أطوارها بالرباط. وبعد حضور فعالياته التي دامت 5 أيام، خرجت الأميرة رفقة البطلة المغربية نزهة بيدوان لممارسة رياضة الركض مع  الآلاف من الشباب في حديقة الحسن الثاني بالرباط، حيث كان هذا الفعل بمثابة حدث رمزي تدعو فيه الشباب لممارسة الرياضة.

الأميرة التيلاندية تشولابورن ماهيدول

قامت الأميرة التيلاندية تشولابورن ماهيدول بزيارة مراكش في عام 2015، وذلك لحضور مؤتمر حول النباتات الطبية، حيث  أعجبت بميدان جامع الفناء وأسواق المصنوعات اليدوية بمراكش، ، كما زارت بعض الخبراء المغاربة المهتمين بالتداوي بالأعشاب، لتُفاجأ بأن المغاربة يهتمون فقط بالنباتات الأرضية، ويتجاهلون النباتات البحرية التي تستخرج منها المنتجات لعلاج السرطان، حسب ما صرّحت به لاحقاً لصحافة بلادها.

ياكاتيرينا.. ابنة الرئيس الروسي بوتين تتزوج في مراكش

أقامت ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حفل زفافها في فندق المأمونية بمراكش سنة 2012، لتُصرّ بأن تتم مراسيمه كاملة وفق التقاليد المغربية، حيث أقيمت لها حفلة حناء، نشطتها عدد من الفرق الموسيقية لفني أحواش والدقة المراكشية.

ماليا وساشا.. ابنتا الرئيس الأمريكي السابق أوباما

زارت ماليا وساشا، ابنتا الرئيس الامريكي الأسبق باراك أوباما المغرب شهر يونيو 2016، حيث قمن بجولة من 6 أيام رفقة مسؤولين مغاربة للتحسيس بضرورة تعليم الفتيات في المناطق القروية، لتُقرر مؤسسة “تحدي الألفية” الأمريكية بعد هذه الزيارة، تخصيص 100 مليون دولار لإنفاقها على 100 ألف طالب مغربي نصفهم من الفتيات.

فريال وفوزية وفادية.. بنات الملك المصري فاروق

رغم تنازله عن عرش مصر سنة 1952، فقد عاش فاروق حياة الملوك في منفاه بإيطاليا، وخلال سنوات الستينيات والسبعينيات، كانت بناته الثلاث فريال وفوزية وفادية يحضرن بشكل مستمر لزيارة المغرب، خاصة في فصول الصيف حيث تشتد البرودة في أوروبا، وكونهنّ من الشخصيات التي تكره الظهور الإعلامي، فقد كانت زياراتهن تتسم بنوع من السرية والهدوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *