جلال الحسناوي

تزامنا مع احتفالات المغاربة بالذكرى الـ44 لانطلاق المسيرة الخضراء، عاشت مدينة كليرمون فيران في فرنسا حدثا فنيا ورياضيا فريدا نظمته جمعية صوت المغرب “la voie du maghreb”، برئاسة هشام سيدي عمي ومحمد سلوم.

ونظمت الجمعية المذكورة “الأسبوع الثقافي والفني والرياضي”، وهو تقليد سنوي كبير دابت هذه الجمعية الرائدة في فرنسا على تنظيمه تعبيرا منها على تشبثها بالقيم الوطنية التي تجمع مغاربة العالم تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، والذي يولي أفرادَ الجالية المغربية في الخارج اهتماما خاصا.

وشهدت فعاليات الأسبوع الثقافي لمدينة كليرمون فيران، الذي نُظم بالتنسيق مع “قمر الأغنية المغربية الشعبية”، حميد السرغيني، حضورا وازنا وكبيرا لنخبة كبيرة من الفنانين والرياضيين والإعلاميين، إلى جانب حضور ملفت لأفراد الجالية المغربية المقيمة بفرنسا، الذين تفاعلوا مع الفنانين الحاضرين في سهراتهم وكانوا بالفعل في مستوى هذا الحدث الكبير، الذي يربط جاليتنا بوطنها المغرب وحرصها على ترسيخ ثقافة حب الوطن في نفوس الجيل الحالي المنفتح على مختلف الثقافات والتجارب عبر العالم.

وأحيى الأسبوع الثقافي لمدينة كليرمون فيران الذكرى الـ44 لانطلاق المسيرة الخضراء من خلال برمجة العديد من الأنشطة، التي تنوعت بين معرض للفنون التشكيلية للفنان الشاوي صلاح الدين، وافتتاح السوق المغربي، بحضور عمدة المدينة وقنصل المملكة في مدينة ليون الفرنسية، وعرض فيلم “لحنش”، بحضور الفنان المتألق عزيز دادس.

وكرّم الأسبوع الثقافي واحدا من نجوم الكرة المغربية، في شخص فخر الدين رجحي، الملقب بـ”الفريّخ”، في مباراة شهدت حضور نجوم سابقين للكرة المغربية. واختتمت فعاليات الأسبوع بسهرة فنية كبرى، شارك فيها نخبة من ألمع النجوم، يتقدمهم الفنان الشعبي المتألق حميد السرغيني والفنان عبدو الوزاني، بحضور البطل العالمي مصطفى الخصم والعديد من نجوم الرياضة والفن والإعلام. وفي جو حماسي، غنى الجميع عن المسيرة الخضراء وسط رفع أفراد الجالية للأعلام الوطنية، في مشهد مبهر.

وأشاد كل من عمدة مدينة كليرمون فيران والقنصل العام للمملكة المغربية بقيمة هذا الحدث السنوي، الذي يقدم فعلا الثقافة المغربية وهويتها الحقيقية، والتي تزامنت مع ذكرى غالية على قلوب المغاربة وهي ذكرى المسيرة الخضراء.

وكان أفراد الجالية المغربية المقيمة في فرنسا في قمة السعادة وهم يعيشون هذه الأجواء الرائعة، التي غابت عنها لسنوات، والتي نجحت في تنظيمها جمعية “la voie du maghreb” في كليرمون فيران، والتي خلفت صدى طيبا في أوساطها وتمنت أن تستمر مثل هذه المواعد الذي تحْيي حب الوطن في قلوبها، موحَّدة تحت شعار الخالد “الله، الوطن، الملك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *