le12.ma -وكالات

 

زار أعضاء من لجنة التقييم التابعة لفدرالية العواصم الأوربية ومدن الرياضة الداخلة، ما بين سادس وثامن نونبر الجاري، للاطلاع على ملف ترشيح هذه المدينة المغربية لنيل جائزة المدينة الرياضية الأورو -متوسطية 2020.

ويروم هذا الترشيح، الذي يندرج في إطار التعاون الذي يجمع بين بعثة الاتحاد الأوربي في المغرب والجماعة الحضرية للداخلة، ضمان إشعاع النشاط الرياضي في المدينة، على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، وتوسيع قاعدته.

ولجأت بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، بعد النجاح الذي حققت في أوروبا، إلى تعميم هذه العلامة حول العالم لتشمل المدن التي تتبع، على المدى الطويل، سياسة تطوير الممارسات الرياضية للجميع ووضع الرياضة في صلب قيم الرفاه والصحة وجودة الحياة لسكانها.

وتمنح هذه الجائزة سنويا لمدينة تمثل فيها الرياضة وسيلة للاندماج بين جميع الفئات الاجتماعية وتحترم الأخلاق ودور الرياضة في تحسين جودة الحياة والصحة البدنية والنفسية للسكان.

وتعدّ الداخلة المدينةَ الوحيدة في الضفة الجنوبية للمتوسط التي تقدّمت بطلب الترشيح لنيل هذه الجائزة، التي سيتم إعلانها في دجنبر المقبل. ويتم منح الجائزة سنويا للمدن التي تسهم بنشاط في تطوير العديد من الرياضات من خلال استضافة المئات من البطولات الوطنية والعالمية على أراضيها.

وجاءت هذه الزيارة تتويجا للجهود التي بذلتها السلطات المحلية والمصالح الخارجية وجميع الجمعيات والأندية الرياضية لجعل الداخلة وجهة مفضلة مخصصة لاحتضان التظاهرات الرياضية على مدار العام، انطلاقا من موقعها الإستراتيجي وباعتبارها “بوابة للمغرب على إفريقيا”، من جهة، وعلى بقية بلدان العالم، من جهة ثانية.

وزار أعضاء لجنة التقييم، برئاسة رئيس فدرالية العواصم الأوربية ومدن الرياضة، جيان فرنشيسكو لاباتيلي، خلال إقامتهم في الداخلة، مختلف المواقع الرياضية في «لؤلؤة الجنوب» للاطلاع والتقييم المباشر للمرافق الرياضية التي تتوفر عليها المدينة ومشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية، بجميع أصنافها.

وبالمناسبة، تابع أعضاء لجنة التقييم شريط فيديو حول مدينة الداخلة، لا سيما بنياتها التحتية السياحية ومؤهلاتها الطبيعية والثقافية واللوجستية، إضافة إلى عرض بالأرقام حول البنيات التحتية الرياضية المهمة وكافة الحجج التي تدعم ترشيح المدينة.

كما قام أعضاء لجنة التقييم، طيلة هذه الأيام الثلاثة، بسلسلة من الزيارات إلى مختلف المنشآت الرياضية في المدينة، مثل مواقع ممارسة رياضة ركوب الأمواج بالألواح الشراعية والرياضات المائية والغولف الملكي وحلبة ألعاب القوى، ومركز الاصطياف وملعب محمد السادس والملعب البلدي «المسيرة» لكرة القدم، إضافة إلى القاعة متعددة الرياضات والمسبح البلدي المغطى.

وأكد لاباتيللي، في ندوة صحافية عقب هذه الزيارة، أن الداخلة تستحق أن تظفر بهذه الجائزة، بالنظر إلى البنيات التحتية والمؤهلات التي تزخر بها، موضحا أن الداخلة هي المدينة الوحيدة من الضفة الجنوبية للمتوسط التي قدمت ترشيحها. وأضاف أن هذه العلامة تمنح للمدن التي تولي اهتماما خاصا بالرياضة وتشجع على تطوير الممارسة الرياضية وعلى مستوى السياسات الرياضية والبنية التحتية الجيدة والبرامج والأنشطة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن جائزة المدينة الرياضية الأورو -متوسطية 2020 في 20 نونبر الجاري.

ونظمت مدينة الداخلة في السنوات الأخيرة العديد من التظاهرات الرياضية الكبرى، مثل بطولة العالم للتزحلق على الألواح الطائرة “الكايت سورف” الأمير مولاي الحسن، وبطولة إفريقيا للكايت سورف، وترياتلون الداخلة، والمسابقة الدولية للسباحة «موروكو سويم تريك» وسباق «الصحراوية».

كما أجرى أعضاء لجنة التقييم، خلال هذه الزيارة، مجموعة من اللقاءات والمحادثات مع والي جهة الداخلة -وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، ورئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب، سيدي أحمد بكار، ورئيس جماعة الداخلة، سيدي صلوح الجماني، تم خلالها تأكيد دعم ترشيح مدينة الداخلة.

ويتكون وفد لفدرالية العواصم الأوربية ومدن الرياضة، بإضافة إلى الرئيس، من المستشارة التقنية، مهدية حمادي وثلاثة مندوبين، وعبد الرحمان التامك، المكلف بالعلاقات مع البرلمان الأوربي لدى بعثة الاتحاد الأوربي في المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *