le12.ma -ومع

زارت إيفانكا ترامب، ابنة ومستشارة الرئيس الأمريكي و شين كايرنكروس، الرئيس المدير العام لمؤسسة “تحدي الألفية”، المغرب في زيارة عمل، يومي سابع وثامن نونبر الجاري.

وأفاد بيان مشترك، صودق عليه في أعقاب زيارة العمل التي قامت بها ترامب للمغرب بأن كلا من مستشارة الرئيس ترامب والرئيس المدير العام جددا تأكيد “التقدير الذي تكنه الولايات المتحدة لريادة الملك محمد السادس”، وأشادا بمسلسل الإصلاح الذي أرساه الملك خلال العشرين سنة الماضية، خصوصا ما يتعلق بمسألة النهوض بحقوق النساء وتمكينهن الاقتصادي.

وقد قام الوفد الأمريكي بزيارات ميدانية وأجرى مباحثات مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وتابع البيان المشترك أن زيارة الوفد الأمريكي رفيع المستوى مكّنت من تأكيد إرادة البلدين من أجل “العمل بكيفية وثيقة على تعزيز شراكتهما الإستراتيجية”، خصوصا من أجل “النهوض بالتمكين الاقتصادي للمرأة وريادة الأعمال”.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه الزيارة شكلت فرصة “لمناقشة سبل تعميق الشراكة الثنائية بين المغرب والولايات المتحدة وكذا الإستراتيجيات الهادفة للنهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء من خلال مبادرة المرأة العالمية للتنمية والازدهار”، التي تهدف إلى النهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء في جميع أنحاء العالم.

وقد اتفق الطرفان على العمل سويا من أجل “دعم بلورة إستراتيجية عقارية وطنية كفيلة بتشجيع مشاركة النساء في الاقتصاد من خلال تحسين ولوجهن للوعاء العقاري في المغرب”.

في السياق ذاته، أعلنت الولايات المتحدة، خلال هذه الزيارة، بشراكة مع الحكومة المغربية، انتقاء المستفيدين من المنح في إطار “صندوق التمويل”، القائم على النتائج لخلق فرص الشغل.

ويتبنى الصندوق، الذي تدعمه كل من مؤسسة “تحدي الألفية” ووزارة الشغل والإدماج المهني ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والذي تديره وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب، مقاربة مبتكرة تتمحور على النتائج لدعم مقدّمي خدمات التكوين المهني وفرص الشغل لفائدة النساء والشباب العاطلين عن العمل في المملكة.

وقررت مؤسسة “تحدي الألفية”، بتعاون مع وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب ووزارة التربية، حسب ما جاء في البيان المشترك، تنظيم ورشة عمل توجيهية، الصيف المقبل في المغرب، بدعم من “غوغل” و”إنتل”، لتكوين الفتيات في مجال العلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *