بوينوس أيريس –ماب

نجحت الدورة ال 16 لمبادرة “ليلة المتاحف” الثقافية بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس في استقطاب مشاركة أزيد من مليون شخص في فعالياتها التي نظمت ليلة السبت إلى الأحد الماضيين.

وفي إطار هذه المبادرة، قامت مختلف متاحف العاصمة ومراكزها الثقافية ومعالمها البارزة بفتح أبوابها مجانا على غير العادة أمام الجمهور ما بين الثامنة مساء وإلى غاية الثالثة صباحا.

وتدفقت حشود من الأسر والأفراد من مختلف الأعمار في هذا الإطار على 280 فضاء عموميا وخاصا فتح أبوابه في وجه ساكنة وزوار المدينة للاستمتاع بخدماتها في مجالات الفنون والتاريخ والسينما والموسيقى والثقافة.

وكان برج “توري مونيمونتال”، الذي استكمل بناؤه سنة 1916 وسط بوينوس أيريس، أول معلمة يتدفق عليها المشاركون في “ليلة المتاحف” بالمئات للاستمتاع برؤية المدينة انطلاقا من ارتفاع شاهق، وغير بعيد عنه نظمت السلطات بساحة قريبة أمسية ثقافية قدم خلالها فنانون محليون باقة من الأغاني الشعبية وموسيقى الجاز ورقصات التانغو.

وبالمناسبة ذاتها، أضافت بعض المؤسسات الثقافية لبرامجها عددا من الفعاليات كالامسيات والمهرجانات والعروض المسرحية لإمتاع زوارها بهذه الخدمات الثقافية.

وقال وزير الثقافة بالحكومة المستقلة لمدينة بوينوس أيريس، إينريكي أفوكادرو، في تصريح إعلامي، إن “+ليلة المتاحف+ واحدة من الفعاليات الثقافية الأكثر أهمية ببوينوس أيريس، إنها ليلة احتفالية بالمدينة يمكن بفضلها الاستمتاع بعروض ثقافية دينامية قمنا بتكييفها مع حركة شبكة النقل. إن الوسط الثقافي للمدينة يوحد نفسه في إطار أمسيات فريدة من أجل الساكنة وأولئك الذين يزورون” المدينة قادمين من مناطق مختلفة.

من جهته، ذكر مدير هيئة المتاحف، خوان فاكاس، في تصريح مماثل، إن “30 في المائة من ساكنة بوينوس أيريس يستفيدون من +ليلة المتاحف+، أكبر فعالية على الإطلاق بالمدينة، مشيرا إلى أن الاستفادة من هذه المبادرة لا تقتصر على ساكنة المدينة فحسب، بل تشمل باقي الارجنتينيين الذين يبرمجون زياراتهم للعاصمة بالتزامن مع موعد هذه الفعالية”.

وبدورها انخرطت العديد من الأبناك في هذا الحدث الثقافي بحيث فتحت بالمناسبة مقراتها الرئيسية وسط العاصمة أمام ساكنة المدينة، واستقبل مبنى مصرف “بانكو إيبوتيكاريو” لوحده ستة آلاف شخص ليلا.

وقد بدأت مدن أخرى بالبلد الجنوب أمريكي تحذو حذو بوينوس أيريس وتنظم أمسيات مماثلة ل “ليلة المتاحف”.

ومن أجل تسهيل مشاركة سكان المدينة في هذه الفعالية اقترحت عشرات خطوط الحافلات وشبكة مترو الأنفاق وشبكة الطرق السريعة خدماتها مجانا على الراغبين في السفر من اجل المشاركة في “ليلة المتاحف”، التي دأبت العاصمة على تنظيمها منذ 15 عاما، وذلك بمبادرة من الحكومة المستقلة لبوينوس أيريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *