le12.ma

جرى، أمس الثلاثاء، رسميا، تدشين خط جوي يربط بين الصويرة وبروكسيل -زافينتم ستعمل على تأمينه شركة “رايان إير” الإيرلندية للطيران منخفض التكلفة.

وقد استُقبلت الطائرة التابعة للشّركة المذكورة لحظة وصولها إلى مدرج مطار الصويرة -موكادور الدولي وعلى متنها 188 راكبا، بالترحيب التقليدي من خلال رشّها بخراطيم المياه.

وستُؤمَّن هذه الخدمة، التي تهدف إلى دعم الربط الجوي لمدينة الصويرة وتعزيز جاذبيتها السياحية، من خلال رحلتين أسبوعيتين مباشرتين (يومي الثلاثاء والسبت).

وأعرب رضوان خان، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل نُظم بهذه المناسبة بحضور مهنيي القطاع، عن سعادته بافتتاح هذا الخط الجوي، مشيرا إلى أن ذلك يعدّ ثمرة عمل طويل مع المكتب الوطني المغربي للسياحة.

وقال خان، في معرض إبرازه موقعَ الصويرة كوجهة ذات مؤهلا سياحية غنية ومتنوعة، إن افتتاح هذا الخط الجوي يجسّد بوضوح الاهتمام الذي توليه شركة الطيران “ريان إير” لمدينة الصويرة، بعد سلسلة من اللقاءات مع مسؤوليها لإقناعهم بإعادة برمجة مدينة ليزاليزي ضمن برنامج أسفارهم. وتابع “مع هذه الرحلة سنكون قادرين على زيادة تدفق السياح إلى الصويرة في ما يتعلق بالليالي السياحية وأعداد الوافدين، ما سيمكّن المهنيين في هذا القطاع من رؤية جيدة للقطاع”، مجددا التزام المجلس الإقليمي للسياحة في الصويرة بالعمل بتشاور مع جميع الأطراف المعنية من أجل استدامة الخدمات الجوية التي تربط الصويرة بالمدن الأخرى.

وبدوره، أبرز محسن الشافعي العلوي، المندوب الإقليمي للسياحة في الصويرة، أهمية النقل الجوي كمحرّك للتنمية السياحية، معتبرا أن برمجة هذه الخدمة الجوية الجديدة تندرج في هذا الإطار وكذا في سياق الجهود التي تبذلها وزارة السياحة لتعزيز هذه الوجهة والنهوض بها.

واستقبل المطار الدولي للصويرة، وفقا لمعطيات المكتب الوطني للمطارات، خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الحالية، 76 ألفا و921 مسافرا، في مقابل 73 ألفا و681 مسافرا خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة % 4.40 مقارنة بالفترة نفسها من 2018. ويتوزع هذا الرقم ما بين 73 ألفا و844 مسافرا من أوربا وبين 3 آلاف و77 مسافرا من المغرب.

وتضاعفت حركة النقل الجوي في مطار الصويرة، بحسب المصادر ذاتها، بأربع مرات تقريبا خلال السنوات العشر الماضية، إذ انتقلت من 25 ألفا و795 مسافرا في 2007، و83 ألفا و414 مسافرا في 2017، إلى 104 آلاف و587 مسافرا في 2018، بارتفاع سنوي بلغ % 14. ويتم تأمين الرحلات الجوية في مطار الصويرة -موكادور من خلال أربع شركات للطيران، هي “الخطوط الملكية المغربية” و”ريان إير” و”ترانسافيا فرانس” و”إيزي جيت”، التي تعمل على 17 ترددا أسبوعيا وتربط مدينة ليزاليزي بست وجهات دولية أوربية، هي باريس وبروكسل وليون وبوردو ومارسيليا ولندن، إلى جانب رحلة داخلية في اتجاه الدار البيضاء.

ويضمّ مطار الصويرة -موكادور الدول، الحاصل على شهادة الجودة إيزو 9001 لسنة 2015، محطة على مساحة 3 آلاف متر مربع ومدرّج يبلغ طوله 2607 أمتار، بسعة إجمالية تبلغ 300 ألف مسافر سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *