ومع -le12.ma

بشعار “روسيا وإفريقيا: اكتشاف إمكانات التعاون” وبمشاركة وفد مغربي، انطلقت، اليوم الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية، أشغال المنتدى الاقتصادي الروسي -الإفريقي.

وشهدت جلسة افتتاح هذا المنتدى الاقتصادي، الذي يُعقد على هامش القمة الروسية -الإفريقية، حضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الاتحاد الإفريقي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال بوتين، في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن “موضوع هذا المنتدى الاقتصادي مهم للغاية وله راهنيته، لأن المكون الاقتصادي حلقة أساسية في العلاقات الثنائية”، مؤكدا أن ”إفريقيا باتت مركزا مهمّا للاستثمارات الدولية، ما يؤكد سعي روسيا إلى تعزيز التعاون والتبادل التجاري مع هذه القارة، التي تشهد نموا مضطردا بفضل مؤهلاتها الكبيرة والمتنوعة“. وتابع أن حجم المبادلات التجارية مع بلدان إفريقيا تجاوز 20 مليار دولار خلال السنة الماضية.

وشدّد بوتين على أن روسيا تقدم محفزات تجارية كبيرة للدول الإفريقية، بما في ذلك عبر العديد من المؤسسات الدولي، كما تقدم مقترحات وأفكارا معينة لتطوير الاقتصاد الإفريقي، مؤكدا في هذا الإطار أن حجم الاقتصاد الإفريقي سيصل إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2050.

وقد شارك في جلسة الافتتاح العديد من أعضاء الحكومة الروسية وعدد من رؤساء الدول والقادة الأفارقة وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي.

وشهدت الجلسة الافتتاحية أيضا إلقاء كل من وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ماكسيم أوريسكين، ووزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي، ديمتري كوبيلكين، ورئيس هيئة الإشراف في الوكالة الدولية لإنماء،أماني أبو زيد، ورئيس مجلس إدارة بنك “في تي في”، أندري كوستين، والأمين التنفيذي لمؤسسة تنمية الجنوب الأفريقي، ستيرجومينا لورانس.

ووضّح المتحدثون في الجلسة الافتتاحية العلاقات الممتازة بين روسيا وإفريقيا والإمكانات الإنمائية للتعاون في مجالات العلوم والطاقة والصناعة والتعليم والاقتصاد القائمة على مبدأ رابح -رابح.

وشهد افتتاح المنتدى الاقتصادي حضور محمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وسفير المغرب لدى روسيا، لطفي بوشعرة، والعديد من المديرين التنفيذيين لمختلف الوزارات والوكالات المغربية.

وسيشارك الوفد المغربي في المنتدى، الذي يستمر حتى غد الخميس، في العديد من الندوات وجلسات النقاش المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والطاقي والثقافي بين روسيا وإفريقيا.

وتنصبّ مناقشات المشاركين في المنتدى الاقتصادي الروسي -الإفريقي، على الخصوص، على ثلاثة مجالات، هي “تطوير العلاقات الاقتصادية” و“إنشاء مشاريع مشتركة” و“التعاون في المجال الإنساني والاجتماعي”، التي ستتم مناقشتها من خلال العديد من الندوات وورشات عمل تهدف إلى تطوير التفاعل بين رجال الأعمال الروس والأفارقة وبدء أشكال جديدة من التعاون بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *