عبدو المراكشي -le12.ma

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إنه يُرتقب أن يصل عدد منح التعليم العالي خلال الدخول الجامعي 2019 -2020 إلى 383 ألف منحة، بزيادة % 3 مقارنة مع السنة الجامعية   2018 -2019، سيستفيد منها حوالي 156 ألف طالب وطالبة جديدة، أي بزيادة 8 آلاف منحة إضافية مقارنة بالموسم الماضي.

ووضّح أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية في مجلس المستشارين، أن الوزارة تخوّل لكل إقليم حصة من المنح معتمدة معيار % 65 للأقاليم التي تتوفر على جامعة وحيّ جامعي؛ % 70 في المائة للأقاليم التي تتوفر على نواة جامعية وحي جامعي، ثم % 75 للأقاليم التي تتوفر على نواة جامعية فقط و% 80 للباقي.

وأبرز أمزازي أن أن مهمة تخويل قرار صفة “ممنوح” على مستوى سلك الإجازة هي “من اختصاص اللجن الإقليمية للمنح، التي يرأسها ولاة وعمال عمالات و أقاليم المملكة، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن المجالس الإقليمية المنتخبة”، مشددا على أن هذه اللجن لها “الصلاحية التامة في إجراء جميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين”.

يشار إلى أن المعدل الوطني لتغطية طلبات الاستفادة من المنح الجامعية برسم الموسم الجامعي الحالي يبلغ % 73 في المائة، باستثناء الأقاليم الجنوبية وأقاليم جرادة وفكيك وزاكورة وتنغير التي تستفيد بنسبة % 100.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *