Le12.ma

حصل “الثنائي” جيمس أليسون وتاسوكو هونغو بجائزة نوبل للطب 2018، بفضل اكتشافاتهما التي أدت إلى تحقيق تقدّم في علاج السرطان.

ووضّحت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا في السويد في بيان، أن “أليسون وهونغو كشفا كيف يمكن استغلال إستراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان”.

وقال الدكتور الأمريكي جيمس أليسون، وهو من جامعة تكساس، إن له “شرف الحصول على جائزة نوبل في الطب لهذا العام”، بفضل اكتشافه لكيفية إطلاق بروتين يعمل كبطانة للجهاز المناعة البشري يطلق خلايا المناعية لمهاجمة الأورام السرطانية”.

وتختار جمعية نوبل، التابعة لمعهد كارولينسكا، والتي تتشكل من 50 بروفيسور في ستوكهولم، فائزا أو أكثر في مجال الطب تقديرا لجهودهم البحثية في آليات الحياة المجهرية وطرق مكافحة الأمراض، كما يمكن -كحد أقصى- اختيار ثلاثة فائزين.

يشار إلى أن نوبل للطب آلت في العام الماضي إلى ثلاثة أمريكيين بفضل أبحاثهم في مجال كشف جينات وبروتينات تؤثر في الساعة البيولوجية للجسم، وبالتالي على وظائف، مثل عادات الأكل والنوم وضغط الدم.

ويُتوقع الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء غدا الثلاثاء، وبعد ذلك عن نوبل الكيمياء، أما جائزة نوبل للسلام فستُمنَح يوم الجمعة.

ومعلوم أن جائزة نوبل لهذا العام قد تم حجبها، في وقت سابق، بعد أن عرفت الأكاديمية استقالات جماعية بعد اتهام 18 امرأة للفرنسي جان كلود أرنو، الذي ظل شخصية مؤثرة في المشهد الثقافي في ستوكهولم طيلة عقود، بالتحرش الجنسي والعنف والاغتصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *