العيون – محمد الركيبي 

بينما تواصل الآلة العسكرية الجزائرية، عن طريق مليشيات البوليساريو، فرض قمعها على ساكنة مخيمات تندوف ومصادرة ابسط حقوق الإنسان بالنار والحديد، يأبى مجلس جهة العيون برئاسة الاستقلالي سيدي حمدي ولد الرشيد الا أن يعطي من مناسبة إلى أخرى إشارات دالة، بأنه كمجلس منتخب يعبر عن إرادة المواطن المغربي بالصحراء، منخراط في تنزيل جميع الحقوق السياسة والاقتصادية والاجتماعية التي كفلها دستور المملكة للمغاربة.  

وهكذا صادق مجلس جهة العيون المنعقد في إطار دورته العادية لشهر الكتوبر أمس الاثنين، على عدة اتفاقيات تهم العديد من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية التي تكفل حق المواطن في الكرامة والعيش الكريم.

وفي هذا الإطار صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تتعلق بتقوية قدرات الشباب بالجهة، وعلى اتفاقية-إطار تشمل وضع مخطط جهوي لمحو الأمية.

وفي اشارة تفحم مزاعم رعاة “البوليساريو”(بويزات) من تجار البلاغات الحقوقية، حوا تقاعس المؤسسات الحكومية والمنتخبة في الصحراء على الانخراط في حماية حقوق الإنسان ودعم الديمقراطية، صادق المجلس على اتفاقية لتفعيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتدارس أعضاء المجلس أيضا وضعية قطاعي التعليم والصحة بالجهة، كما تتبعوا تقريرا حول نشاط المجلس في الفترة الفاصلة بين الدورتين.

كما تمت المصادقة على وضع نظام للتنبؤ والإنذار بحمولات وادي الساقية الحمراء.

وتدارس المجلس وصادق على مشروع ميزانية الجهة للسنة المالية 2020 ، وعلى مشروع برمجة الفائض التقديري للسنة المالية ذاتها.

تفاصيل اوفى في تصريح رئيس الجهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *