الرباط: جواد مكرم

يبدو أن فشل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في صياغة تعديل حكومي يعكس روح التوجيه الملكي دفع الناطق الرسمي باسم الحكومة الى إلغاء ثاني لقائه له على التوالي مع الصحافة، الذي عادة ما يجريه عقب انعقاد المجلس الحكومي، قبل أن يتراجع عن قرار الإلغاء..

وقالت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة -المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في إخبار توصلت صحيفة “le12.ma” الإلكترونية بنسخة منه، إن الندوة التي كان مُزمعا أن يعقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة -المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني -الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الثلاثاء في مقر وكالة المغرب العربي للأنباء، عقب المجلس الحكومي الأسبوعي، قد أُلغيت.

لكنّ المثير أن الوزارة عادت بعد ذلك لتقول، في بلاغ ثان: “نخبركم بأن السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة -المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني -الناطق الرسمي باسم الحكومة سيعقد، اليوم الثاثاء 08 أكتوبر 2019، ندوة صحافية تعقب المجلس الحكومي الأسبوعي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء -الرباط، ابتداء من الساعة 12.30”.

يشار إلى أن مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة -المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني -الناطق الرسمي باسم الحكومة، سبق أن صرح خلال إحدى ندواته قائلا للصحافين: “ما تسولونيشّ عْلى التعديل الحكومي”.

ويأتي هذا الارتباك في وزارة “التصريف الإعلامي” للحكومة في ظل تواتر أنباء عن رفض القصر اللائحةَ ثانية للحكومة المعدلة رفعها رئيس الحكومة إلى الديوان الملكي، بعدما كان مقررا اعلان تشكيلتها اليوم الثلاثاء.

ويرى مراقبون أن صح رفض القصر ثانيَ مقترح لرئيس الحكومة حول لائحة الحكومة المعدلة سيعني أن رئيس الحكومة فشل في التكليف الملكي، مع ما لذلك من تبعات سياسية ودستورية سترخي بظلالها على مستقبل رئيس الحكومة نفسه.

وأكد مصدر مطلع أن بوادر فشل رئيس الحكومة في إنجاح التكليف الملكي عدّدها تقرير للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بمناسبة مصادقة برلمان حزبه على مغادرة سفينة حكومة العثماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *