كازا:بعثة Le12.ma

عرفت مدينة الدارالبيضاء في السادس من أكتوبر، ماراطون الدار البيضاء الدولي في نسخته الثانية عشرة، الذي نظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، حيث شارك في هذه التظاهرة أزيد من 5500 متسابقا جاؤوا من كل أنحاء المغرب، ومن 43 دولة. 

وفاز بسباق الماراطون الكيني سامي كين كورير، وبنصف الماراطون المغربي حمزة لمكرطس.

وجمع هذا الحفل الرياضي الكبير، آلاف المشجعين، الذين اجتمعوا حول المجمع الأسطوري محمد الخامس وعلى طول المسار لتشجيع المتنافسين.

و أبان 421 متسابقا من فئة الصغار، يوم السبت 5 أكتوبر عن عزمهم وطاقتهم خلال المنافسة المخصصة لهم، ووقف المشاركون الكبار اليوم 6 أكتوبر، على خط انطلاق منافسات الماراطون، نصف الماراطون و10 كلم.

شارك في السباقات الثلاث أكثر من 5500 امرأة ورجلا أي بزيادة بلغت نسبتها 30 بالمائة مقارنة بالدورة الفارطة، الشيء الذي يبرز الأهمية التي يحظى بها الماراطون الدولي للدارالبيضاء. شاركت في هذه المنافسات 43 دولة، من أبرزها كينيا، السينغال، البنين، الكونغو، بوركينا فاسو، السودان، المالديف، تركيا، فرنسا، الصين، الهند، باكستان، الإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا.

الكيني سامي كيغان كورير يفوز بمراطون كازا 2019 محققا رقما قياسيا

حفل رياضي كبير

واحتل المتسابقون الكبار، المغاربة والدوليين الصفوف الأولى، لكن أهم إنجازات الماراطون الدولي للدار البيضاء هو حشد آلاف الرياضيين من كل الأعمار وجميع المستويات للتجوال معا في شوارع الدار البيضاء وتشجيع آخرين على الانضمام إليهم السنة القادمة.

وجرى نقل هذه الانجازات من طرف وسائل الإعلام الوطنية والجهوية، الصحافة المكتوبة، الإلكترونية والسمعية- البصرية والقنوات التلفزيونية والإذاعات التي بثت أطوار التظاهرة مباشرة، ونقلت انطباعات العدائين والمنظمين، وأجرت معهم حوارات مع نهاية الصباح.

تصفيقات حارة

وعاد الفوز بالمنافسة المهمة إلى سامي كين كورير من كينيا، والذي قطع مسافة 42.2 كلم في ساعتين و 8 دقائق و 32 ثانية، متبوعا بنظيريه الكينيين جوناتان ييكو كيبتو (2.10:32) وكوتيت جاكسون كيبكويش (2.11:37).  كانت الكينية ليليان جيبيتوك (2.31:31) أول امرأة تصل إلى خط الوصول متبوعة بالمغربية كلثوم بوعسرية (2.34:30) والإثيوبية هي ماميتو بالشا (2.39:56).

أما نصف الماراطون فقد فاز به المغربي حمزة لمكرطس والذي قطع مسافة 21،097 كلم في 1.01:15 ساعة و01 دقيقة و15 ثانية، متبوعا بالمغربيين عبد الناصر فتحي (1.01:36) ومحمد فتحي (1.01:54). كانت المغربية فتيحة أصميد أول امرأة تصل إلى خط وصول نصف الماراطون (1.12:00)، متبوعة بالمغربيتين سناء أشهبار (1.15:32) وفاطمة الزهراء كردادي (1.15:40).

وفي سباق العشر كيلمترات كان الفوز من نصيب المغاربة إذ فاز بالمرتبة الأولى حميد الجناتي، والذي قطع المسافة في 29 دقيقة و15 ثانية، متبوعا بحسن كشوي (29 دقيقة و 17 ثانية) و عزيز بونيت (29 دقيقة و51 ثانية). كانت الفائزات أيضا مغربيات إذ وصلت رحمة الطاهري إلى خط النهاية (33 دقيقة و39 ثانية)، متبوعة بمجيدة معيوف (34 دقيقة و32 ثانية) و حنان البجاوي (36 دقيقة و21 ثانية).

ى

الترتيب النهائي لكل المنافسات متاح حاليا على تطبيق Casa Marathon ، الذي يمكن تحميله مجانا عبر PlayStore و AppStore

و جرى تسليم الجوائز للفائزين تحت تصفيقات وهتاف الجمهور الحاضر من طرف كل من سعيد أحميدوش والي جهة الدارالبيضاء-سطات، عبد العزيز العماري رئيس مجلس مدبنة الدارالبيضاء، عبد المالك الكحيلي نائب رئيس مجلس المدينة، نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ومحمد الجواهري المدير العام لشركة التنمية المحلية- الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *