le12.ma -ومع

جرى، خلال حدث مواز نظم في نيويورك على هامش الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إبراز أهم المبادرات التي أطلقها المغرب في إطار تنفيذ الالتزامات المدرجة ضمن الإعلان، الذي تمّت المصادقة عليه خلال المؤتمر الثاني رفيع المستوى للأمم المتحدة حول التعاون جنوب -جنوب (بابا+40) الذي عُقد في بوينوس آيريس في مارس 2019.

وعرض محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي خلال هذا الحدث، الذي نظم أول أمس الخميس، بمبادرة من مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب -جنوب وجمهورية الأرجنتين، أهم المبادرات التي أطلقها المغرب، عبر الوكالة المغربية للتعاون الدولي خلال الشهور الأخيرة، والتي تندرج في إطار تنفيذ الإلتزامات المدرجة ضمن الإعلان الذي جرى اعتماده خلال المؤتمر الثاني رفيع المستوى للأمم المتحدة حول التعاون جنوب -جنوب.

وأكد مثقال أن من هذه المبادرات المبادرة الرامية إلى مأسسة الشبكة الوطنية للفاعلين المغاربة الملتزمين بتطوير التعاون جنوب -جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف، مبرزا أن هذه الشبكة تروم تجميع الفاعلين،ج ومشاطرة التجارب وتطوير الأعمال المشتركة.

وذكّر السفير مثقال، في هذا السياق، بالالتزام الملكي بالنهوض بالتعاون جنوب -جنوب، مؤكدا أن هذه الإرادة الملكية مكّنت من تعزيز جهود المملكة على الصعيد الإفريقي، عبر مجموعة من برامج التعاون.

وشهد هذا الحدث، الذي ترأسه الوزير الأرجنتيني للشؤون الخارجية، خورخي فوري، ومدير مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب- جنوب، خورخي شيدييك، مشاركة عدد من وزراء الخارجية. وتمحور الموضوع الرئيسي للاجتماع حول تتبع تنفيذ مخطط عمل بوينوس آيريس (بابا+40) وآفاق التعاون جنوب -جنوب.

و ناقش المشاركون في هذا اللقاء دور التعاون جنوب -جنوب من أجل بلوغ أهداف أجندة 2030.

وفي السياق ذاته، شارك محمد مثقال، الخميس، في حدث آخر مواز حول تطوير الأرضيات الوطنية من أجل النهوض بالتعاون جنوب -جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف، والذي نظمه كل من البنك الإسلامي للتنمية ومكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب -جنوب و”ساوث سانتر”، ومقره في جنيف، إذ تم نشر نتائج دراسة حول الأرضيات الوطنية في عدد من البلدان المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *